إيران دعت كردستان إلى محور المقاومة
زيباري يستبعد الطلاق العراقي الأمريكي ويكشف فحوى رسالة تهديد من سليماني

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  سياسة

أعرب وزير الخارجية العراقي السابق، هوشيار زيباري، عن قلقه على مستقبل العراق وإقليم كردستان معاً. ولفت إلى مخاطر استمرار «سياسة الاستئثار المخالفة للدستور» وشعور المكون السني بالتهميش، وشعور المكون الكردي بوجود محاولة لتقويض أمن الإقليم واقتصاده.

واستبعد في مقابلة مع صحيفة "الشرق الأوسط"، أن يؤدي تبادل الضربات الأخير بين القوات الأميركية و"بعض الفصائل" إلى طلاق بين بغداد وواشنطن، نظراً إلى ما يمكن أن يترتب على ذلك من تبعات أمنية واقتصادية.

وقال زيباري، ان ما نشهده حالياً "هي معركة صراع نفوذ بين قوة إقليمية هي الجمهورية الإسلامية تحديداً وأميركا على الأرض العراقية بسبب تداعيات الحرب في غزة واضطراب منطقة الشرق الأوسط. فمسألة الوجود الأميركي أصبحت القضية الشماعة لإنهاء وجودهم، في حين أنه ما زالت هناك حاجة لتواجدهم بسبب الأمن الإقليمي ككل، وليس أمن العراق".

وبين، أن "هذا الموضوع تنفيذي، وليس تشريعياً. يعني الحكومة هي التي تقرر. خروج أو بقاء القوات الأميركية موضوع له علاقة بالتزامات دولية عراقية والتزامات لها علاقة بالاقتصاد الوطني العراقي، لذلك لا يمكن النظر إلى هذا الموضوع بشكل أحادي. كثير من الدول في المنطقة عندها قواعد وتواجد عسكري أجنبي، ليس أميركياً فقط، بل أيضاً بريطاني وفرنسي. لكن هذا حصل بموافقة هذه الحكومات. هذه الحكومات لا تزال حكومات سيادية والعلاقة منظمة. نحن أيضاً في العراق لدينا تنظيم لهذه العلاقة. لكن الموضوع مسيّس بالدرجة الأولى".

وتابع، ان "ايران مؤثرة جداً في إقليمنا من اليمن إلى غزة إلى لبنان إلى سوريا إلى العراق. ولا ينكرون هذا. أعلنوا عن محور المقاومة منذ سنين. وأنا كانت لدي نقاشات مع الراحل سليماني ومع علي لاريجاني الذي كان رئيس البرلمان الإيراني، ومستشار الإمام الخامنئي وزير الخارجية الأسبق علي أكبر ولايتي في 2007-2008. كنا في زيارات مع رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء إلى طهران ونتناقش معهم، فأحد طلباتهم كان أنه "أنتم يا أكراد ويا شيعة تخلصتم من الديكتاتورية، فالمفروض ألا تثقوا بالاستكبار العالمي وبالأميركيين. مفروض أنتم أيضاً تصيرون جزءاً من محور المقاومة".

وتطرق إلى هشاشة المؤسسات القائمة، لافتاً إلى أن بعض الأجهزة الأمنية مخترقة ولا تأتمر عملياً بأوامر القائد العام للقوات المسلحة، وهو رئيس الوزراء. وانتقد الاستمرار في توظيف مئات الآلاف بالقطاع العام، مؤكداً أن 400 مليار دولار تبخرت في السنوات الماضية، بفعل الفساد وربما تمويل نزاعات إقليمية.

واعتبر زيباري، أن "المحكمة الاتحادية العليا هي أكبر خطر على إقليم كردستان".

وقال زيباري إن المسؤولين العراقيين سمعوا باكراً في طهران أنها لا تنوي الدخول في مواجهة مباشرة مع أميركا وحتى مع إسرائيل، وهو ما دفعها إلى إيكال هذه المهمة إلى "الفصائل" الموجودة في أكثر من بلد.

وذكر أن ادعاء وجود جهاز "الموساد" الإسرائيلي بإقليم كردستان "زائف"، لكن إيران استخدمته "شماعة" للقيام بعرض قوة حين أطلقت صواريخها الدقيقة على إقليم كردستان وإدلب وباكستان. ولفت إلى أن أمن الأردن "مهدد جداً جداً".

وأشار إلى أن الجنرال قاسم سليماني قائد "فيلق القدس" السابق، كان "دبلوماسياً لكنه لا يتردد في التلويح بالقوة في المسائل الحساسة بالنسبة إلى بلاده". وكشف أنه حين حاولت كتل نيابية سحب الثقة من رئيس الوزراء السابق نوري المالكي لم يتردد سليماني في إرسال رسالة تهديد إلى رئيس العراق آنذاك جلال طالباني، وهو الأمر الذي أدى إلى بقاء المالكي في موقعه.