باززاني: بقاء قوات التحالف في العراق غير متعلق بمكون محدد

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  كردستان 


أكد رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، اليوم الأربعاء، أن بقاء قوات التحالف في العراق غير متعلق بمكون محدد، مشددا على "ضرورة التزام كل الأطراف بالدستور.

وذكر المكتب الإعلامي للبارزاني، في بيان تلقته "تايتل نيوز"، أن الأخير "استقبل السفير الأمريكي في العراق بالوكالة ديفيد برگر ووفد مرافق له في أربيل، حيث جرى خلال اللقاء ، تبادل وجهات النظر حول آخر تطورات الوضع في العراق والمنطقة، وتهديدات الإرهاب والعلاقات بين إقليم كوردستان والعراق الفيدرالي ، والعراقيل أمام هذه العلاقات".

فيما يتعلق بالوضع العام في العراق وإقليم كردستان، أكد بارزاني "ضرورة التزام كل الأطراف بالدستور الذي صوتت له الشعوب العراقية، وان يتم حماية كيان إقليم كردستان ومؤسساته، وعدم التدخل في عملية تشريع القوانين في الإقليم بشكل غير دستوري، وكما جاء بوضوح في الدستور بأنه في حال وجود اختلاف بين قوانين الإقليم وقوانين مجلس النواب العراقي ، فإن الاسبقية ستكون لقوانين الإقليم".

وأشار إلى "ضرورة اجراء انتخابات برلمان كوردستان، وعدم التدخل بشكل غير دستوري في عملية الانتخابات وإجراءاته وخلق العراقيل أمامها ، ومحاولة تأجيلها بحجة وجود طعون قانونية".

وبخصوص انتخاب رئيس مجلس النواب العراقي، بين بارزاني: "نرغب في اتفاق المكون السني بالتفاهم فيما بينهم على مرشح، وتعاون جميع الأطراف لإنجاح عملية انتخابه". 

وحول موضوع بقاء قوات التحالف في العراق، أشار بارزاني  إلى أن" هذا الموضوع وطني، وغير متعلق بمكون محدد، ويجب الاتفاق بشأنه بين الحكومة العراقية والتحالف من خلال المباحثات وعبر الوزارات والمؤسسات الرسمية، وعلى كل المكونات العراقية ان تعرف حقيقة أن تهديدات الإرهاب ومخاطر بروزه من جديد مازال قائما".

وأوضح بارزاني للوفد الضيف، أن "على كل الأطراف دعم عملية الحوار والاتفاق بين الحكومة العراقية والتحالف، وأن هذا الموضوع ليس من مهام البرلمان، ومن أجل مصالح العراق يجب أن يبقى هذا الموضوع بعيداً عن المزايدة السياسية والتداعيات والمعادلات الإقليمية، ومراعاة مصالح وأمن واستقرار كل المناطق والمكونات العراقية"، مبينا " إن كل الأطراف تعلم جديداً أنه لولا إسقاط أمريكا للنظام السابق ومساعدة العراقيين في عملية تحرير العراق ، فإن الموجودين في السلطة حالياً في العراق، لما كانوا قد تمكنوا من حكم العراق".