القوى العراقية تدعو لـ"التقاربات" لتشكيل المجالس المحلية وتكشف خارطة التحالفات

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  خاص 


أكد القيادي في تحالف القوى العراقية، عمار العزاوي، اليوم الأحد، ضرورة وجود تقاربات بين جميع القوى للمضي نحو تشكيل مجالس المحافظات. 

وقال العزاوي في تصريح خاص لـ "تايتل نيوز"، إن "هناك بعض المفاوضات والتقاربات خصوصا بعد أن أعلن أمس عن تشكيل الكتلة العربية في كركوك الموحدة من الأعضاء الفائزين". 

وأضاف أنه "في ديالى وصلاح الدين سيكون هناك حاجة إلى تقارب بين الفائزين من الكتل السنية من أجل التحالف والمضي بتشكيل مجلس المحافظين بالطبع مع الاتفاق مع الكتل الأخرى في المحافظة فالتوافق ضروري للانسجام وتحقيق الأهداف ".

وبين أنه "في كركوك كانت نسبة المشاركة عالية في الانتخابات، وكان هناك إقبالاً على الانتخابات، ما يعطي رسالة أن هناك تنافساً وإثبات للوجود لطرف على حساب طرف آخر"، مشيرا إلى أن "اتفاق وشيك بين الكتلة العربية مع الكتلة التركمانية للمضي بتشكيل مجلس المحافظة واختيار المحافظ خصوصا أن الكرد يطمعون لهذا المنصب". 

ونوه إلى أن "الاختيار سيكون خاضعا للأرقام والإعداد والقوائم هي التي ستحدد من سيأخذ مجلس المحافظة ومن سيأخذ منصب المحافظ".

وفيما بتعلق باختيار رئيس للبرلمان، أفاد العزاوي، بأنه "إلى الان المفاوضات جارية لاختيار رئيس مجلس نواب وهنالك طرح لأسماء بينهم محمود المشهداني و سالم العيساوي وشعلان الكريم وخلال الفترة القريبة القادمة سيبدأ الفصل التشريعي، ما سيحسم هذا الموضوع للاتفاق على تسمية رئيس جديد للمجلس".