الصراع حول بغداد يشتد.. الإطار يتمسك بمنصب المحافظ وتقدم يطارد رئاسة المجلس

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  خاص

حدثت الكثير من المفاجآت خلال اعلان نتائج انتخابات مجالسهم المحافظات، الا ان الصدمة الكبيرة حدثت في العاصمة بغداد، والتي شهدت فوز ثلاثة كتل سياسية بتسعة مقاعد وهي كل من (تقدم، نبني، دولة القانون).

تطرح الكثير من التساؤلات حول من يتسلم زمام الأمور في العاصمة، ومن سينال منصب محافظ بغداد، ورئيس محلس المحافظة.

والخارطة الجديدة كشف عنها القيادي في تحالف نبني، محمود الحياني، حيث بين من سيحصل على منصب محافظ بغداد.

ويقول الحياني، في حديث تابعته "تايتل نيوز "، إن "التحالفات الجديدة سترسم خارطة تشكيل الحكومة المحلية في بغداد خلال الفترة المقبلة"، مشيرا الى ان "جميع المناصب سيحسم امرها بعد تصديق المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات". 

ويضيف، ان "جميع مناصب الحكومة المحلية في بغداد تتم بالتصويت بعد توافق الكتل السياسية فيما بينها بعد اكتمال النتائج النهائية"، مردفاً ان "قوى الإطار التنسيقي ستحصل على منصب محافظ بغداد بعد التحالفات الجديدة". 

ويتابع الحياني، ان "انتخاب المحافظ الجديد يتم بعد دعوى من المحافظ الحالي لتحديد اسم الشخصية التي ستتولى المنصب خلال فترة لا تتجاوز الـ 15 يوما"، مضيفا ان "الكتل الصغيرة التي حصلت على مقاعد في المجلس سيكون حقها مناصب اللجان الداخلية لمجلس المحافظة".  

وتصدر حزب تقدم نتائج انتخابات مجالس المحافظات في العاصمة بغداد، حيث نال  132719 صوتًا، فيما حصل تحالف نبني على 131869, أما ائتلاف دولة القانون فقد حصل على 130468.

وتنتظر الكتل السياسية نتائج الاقتراع الخاص التي تمثل 6% والتي ربما تكون قادرة على إحداث تغيير في نتائج بعض المحافظات لاسيما بغداد.