مؤكدة أهمية التعاون مع العراق في الحرب على الارهاب.. أنقرة ترد على سقوط طائرتها المسيرة في كركوك

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  متابعة


أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية/ أونجو كيتشيلي/ أن بلاده مصرة على مكافحة الإرهاب، وفقا لمبدأ الدفاع عن النفس مشيرا إلى أهمية التعاون مع العراق بهذا الاتجاه .


جاء ذلك في منشور لكيتشيلي على منصة إكس الليلة الماضية تعقيباً على البيان الصادر عن قيادة العمليات المشتركة العراقية يوم امس الخميس بشأن حادثة كركوك / سقوط مسيرة تركية/ .


وقال كيتشيلي بأنه "جرى التنسيق مع السلطات العراقية لتوضيح الحادث بالتفصيل"، مؤكداً أن "تركيا مصممة على مكافحة الإرهاب بكل عزم".


وأضاف : أن "تركيا تواصل حربها ضد التنظيم الإرهابي المتمركز في الأراضي العراقية وفقاً لمبدأ الدفاع عن النفس الوارد في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة".


وتابع بالقول : إن"بين تركيا والعراق نهج وإرادة قوية ومشتركة يزدادان قوة في مجال مكافحة الإرهاب"، مشيراً إلى أن "الإعلان الأخير أن تنظيم PKK الإرهابي أصبح "منظمة محظورة في العراق"، و"مذكرة التفاهم حول التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب" الموقعة في أنقرة في 15 آب الجاري هما نتاج لهذا النهج.


وقال المسؤول التركي : "يعتزم البلدان ضمان أن يؤدي هذا التعاون إلى نتائج ملموسة على أرض الواقع وزيادة التنسيق بين السلطات المختصة".


يذكر ان تركيا والعراق وقعا في الخامس عشر من الشهر الجاري مذكرة تفاهم بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب. وتنص المذكرة، وفق مصادر بوزارة الدفاع التركية، على تدريب القوات العسكرية والأمنية، لمكافحة التنظيمات الإرهابية، وحفظ الأمن الحدودي المشترك، ومكافحة الهجرة غير النظامية والتسلل عبر الحدود المشتركة، ومكافحة التهريب والجريمة المنظمة، وتبادل المعلومات الاستخبارية، والتعاون في مجال الدفاع العسكري.


وكانت خلية الاعلام الامني قد اعلنت يوم امس في بيان لها" انه في الساعة 930 من اليوم الخميس 29 آب 2024، رصد الدفاع الجوي العراقي طائرة مسيرة ضمن قاطع قيادة عمليات كركوك، وبعد متابعتها ومعرفة خط سيرها ووصولها الى مركز مدينة كركوك الذي يحتوي مقرات حكومية، ومراكز اقتصادية مهمة، وأهداف حيوية، تم الاستعلام من قبل جميع الأجهزة الأمنية، وكذلك قوات التحالف الدولي عن عائدية هذه الطائرة، وتبين أنها طائرة مجهولة.


واضافت خلية الاعلام الامني في بيانها : انه في الساعة 1030 تم ملاحظة سقوط الطائرة داخل المدينة، وتبين أنها طائرة تركية، وتم تشكيل فريق عمل فني من الأدلة الجنائية، والدفاع الجوي، وملاكات الطائرات المسيرة لغرض معرفة أسباب سقوطها، وملابسات الحادث .