مجلس الأمن يعقد جلسة لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  متابعة


عقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، جلسة لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية.


وقالت جويس مسويا القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية في إحاطتها، إن الوضع في غزة يائس للغاية، مضيفة أن المدنيين جوعى وعطشى ومرضى وبلا مأوى.


وأضافت مسويا ،إن "ما شهدناه على مدى الأشهر الـ11 الماضية ــ وما زلنا نشهده ــ يثير التساؤلات حول التزام العالم بالنظام القانوني الدولي الذي صمم لمنع هذه المآسي ".


وأوضحت أن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أبلغ المجلس مرارا منذ أكتوبر/تشريت الاول الماضي بالمستويات المروعة من الموت والإصابة والدمار التي تثير مخاوف خطيرة للغاية بشأن الامتثال للقانون الدولي الإنساني، فضلا عن "صعوبات غير مسبوقة" تواجه الاستجابة الإنسانية ".


وأشارت المسؤولة الأممية إلى أن أوامر الإخلاء التي أصدرها الجيش الاسرائيلي في أغسطس/أب أثرت على ربع مليون شخص في 33 حيا في دير البلح وخان يونس وشمال غزة ".


وشددت مسويا ،على أنه "في مواجهة هذه المعاناة الإنسانية غير المقبولة، فإننا في حاجة إلى أن يتحرك مجلس الأمن، وجميع الدول الأعضاء، إن هذا الأمر يصبح أكثر إلحاحا مع تصاعد التوترات بشكل خطير في أجزاء أخرى من الأرض الفلسطينية المحتلة والمنطقة".


وكررت التعبير عن قلق الأمين العام للأمم المتحدة العميق بشأن التدهور الأخير في الضفة الغربية المحتلة، ودعوته إلى وقف هذه العمليات على الفور ".