الذهب يسجّل سعرا قياسيا جديدا.. في ظل توقعات بخفض الولايات المتحدة معدلات الفائدة

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز - متابعة 


سجّل الذهب سعرا قياسيا بلغ 2492.55 دولارا للاونصة في ختام تداولات الجمعة مع مسارعة المستثمرين الى شراء المعدن الذي يعد ملاذا آمنا ، في وقت يتوقّع فيه ان تخفض الولايات المتحدة معدلات الفائدة في ظل تفاقم المخاطر الجيوسياسية.


وتجاوز الذهب السعر القياسي السابق الذي تم تسجيله في يوليو / تموز بعد البيانات الضعيفة لقطاع بناء المساكن، وازدياد التوقعات بان يخفض الاحتياطي الفدرالي معدلات الفائدة في سبتمبر/ ايلول .


وقال المحلل لدى "سيتي اندكس وفوركس"، فؤاد رزاقزادة، :" ان "الانخفاض الحاد في عائدات السندات وسط توقعات بخفض معدلات الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي، دفع اسعار الذهب الى الارتفاع ".


وتراجعت مؤشرات وول ستريت الرئيسة بعد ارتفاعها الخميس ، في اعقاب بيانات مبيعات التجزئة التي جاءت اقوى من المتوقع وبددت المخاوف من اتجاه الاقتصاد الاميركي نحو الركود.


وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.2% وتراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.3% وانخفض مؤشر ناسداك الذي تغلب عليه اسهم التكنولوجيا بنسبة 0.3%.


وقال المحلل باتريك اوهير لدى "بريفنغ": "هذه ليست تحركات كبيرة مقارنة بالمكاسب التي سبقتها، لكن المشترين لا يندفعون للشراء عند الانخفاض مع العلم ان السوق قطعت شوطا طويلا في فترة زمنية قصيرة".


واشار الى ان مؤشر ستاندرد آند بورز 500 ارتفع بأكثر من 8% عن ادنى مستوى سجله في 5 اغسطس / آب ، كما ارتفع مؤشر ناسداك بنسبة 12%.


وتسببت بيانات الوظائف الاميركية الضعيفة ورفع اسعار الفائدة اللايابانية في ضربة مزدوجة لاسواق الاسهم في بداية الشهر، بحيث واجه المستثمرون الذين مولوا استثماراتهم في اسهم التكنولوجيا الأميركية عن طريق الاقتراض بالين الضعيف، احتمال التعرض لخسائر فادحة مع انخفاض قيمة الاصول.