محافظ بابل لـ"تايتل نيوز": توقف العمل بـ40 مشروعاً بسبب الموازنة

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  محلي

أعلن محافظ بابل، وسام اصلان، اليوم الاثنين، توقف العمل بـ40 مشروعاً؛ نتيجة تأخر إطلاق أموال الموازنة الثلاثية.

وقال اصلان، في حديث لـ تايتل نيوز، إن "الموازنة هي الدافع الكبير الذي يحرك عجلة الاعمار والمشاريع في المحافظات وهي التي توفر البيئة الإيجابية والسليمة لإدارة المحافظات من ناحية الخدمات"، معتبراً "تأخر إطلاق أموال الموازنة مشكلة كبيرة ستنعكس على عمل المشاريع"، مبيناً أن "رئيس مجلس الوزراء وجه كثيرا بحل هذه المشكلة وإطلاق صرف مستحقات المحافظات، لكن إجراءات وزارتي المالية والتخطيط أخرت ذلك".

وأشار إلى أن "الخميس الماضي ورد توجيهاً من وزير المالية لملئ استمارة من أجل الشروع بإطلاق تخصيصات المشاريع المستمرة (المدرجة والمحالة سابقاً)"، موضحاً أن "مشاريع الادراج الجديدة ستكون الية الصرف فيها أكثر تعقيداً".

واعتبر اصلان، أن "إطلاق هذه التخصيصات مهمة للخروج من نفق التأخير ومعالجة الإخفاقات والانحرافات التي تحدث خصوصاً ان في بابل 40 مشروعاً توقف فيها العمل نتيجة عدم وجود تمويل مالي".

وأقر العراق لأول مرة في تاريخه موازنة مالية لثلاث سنوات في مشروع قانون واحد، صوّت عليه البرلمان في حزيران/ يونيو الماضي، ودافعت الحكومة عن الخطوة بأنها تهدف لوضع خطط مشاريع مهمة في البلاد، إلى جانب تلافي مشكلة تأخر إقرار الموازنات المالية كل عام لعدة أشهر.

وبلغت موازنة العام الحالي والعامين المقبلين، وفقا لقانون الموازنة، 153 مليار دولار، بعجز متوقع يصل إلى 48 مليار دولار، وتم اعتماد سعر النفط بواقع 70 دولاراً للبرميل، حيث تشكل صادرات النفط العراقي أكثر من 96% من واردات العراق المالية.

كما نشرت جريدة الوقائع العراقية الرسمية، في 7 آب 2023، تعليمات تسهيل تنفيذ قانون الموازنة.

وبعد مرور أشهر عدة على موعد إقرارها، لم تنطلق تخصيصات الموازنة الثلاثية على أرض الواقع لغاية الآن، مما تسبب بتعطيل تمويل المشاريع.