الإعلام والاتصالات: لا يوجد ارهاب سلطة او تضييق على الصحفيين في العراق

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  محلي

اكد رئيس هيئة الاعلام والاتصالات علي المؤيد، انه لا يوجد ارهاب سلطة او تضييق على حريات الصحفيين في العراق.

وقال المؤيد في حوار مع إذاعة مونت كارلو الدولية، انه "تم في اليونسكو مناقشة تحديات التحريف والابتزاز والمعلومات المضللة وبحث الدور الذي تلعبه المنصات الرقمية الحديثة في المشهد الإعلامي"، مبيناً ان "هيئة الإعلام والاتصالات جهة تنظيمية وليست سلطوية تسعى لتنظيم عمل وسائل الإعلام في العراق".

ونوه الى ان "المشرع العراقي اتجه في عام 2005 إلى إلغاء بعض الوزارات وتشكيل هيئات مستقلة في إطار دعم الحريات"، مشددا على انه " لا يوجد أي إرهاب سلطة أو ممارسات حكومية لتضييق الحريات العامة أو استهداف الصحفيين، وهو المتغير الأوضح بعد عام 2003 حيث كان النظام السابق يستهدف أي عمل إعلامي يخالف توجهاتها".

ولفت الى "الظروف الأمنية الصعبة التي مر بها العراق بعد عام 2003 وتأثيرها على جميع فئات المجتمع بمن فيهم الصحفيين"، مؤكدا الحاجة "لنضج أكبر لتجربة التعامل مع الإعلام وفهم الأدوار والمسؤوليات الصحفية".

واتم المؤيد، بالقول "نعول كثيراً على الرقابة الذاتية الإعلامية والمجتمعية لمواجهة خطاب الكراهية"، مشيرا الى ان "الهيئة تعمل على استخدام الصلاحيات في أدنى حالاتها للحفاظ على سقف عالٍ من الحريات والتدخل عند الضرورة وفقًا للقانون وقواعد البث الإعلامي".