التعليم تتحدث عن "إرباك تاريخي" وتؤكد: لن نقفز على شرط الناجح في "التنافسي"

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  محلي

أكد مستشار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، علاء عبد الحسن، أن قانون "اسس تعادل الشهادات" أربك الوزارة "إرباكا تاريخياً".

وقال عبد الحسن في حديث متلفز، تابعه تايتل نيوز، "نتوقع انفراجة في اصدار وثائق الطلبة العراقيين داخل لبنان في الاسابيع المقبلة، لافتاً إلى أن هناك تلكؤاً واضحاً من الجانب اللبناني في اصدار وثائق الطلبة العراقيين وتصديقها، كاشفاً عن توقيع بروتكول خاص مع وزارة التعليم اللبنانية لتسريع اصدار وثائق العراقيين".

وبشأن توسعة مقاعد الدراسات العليا، أشار إلى أن "التعليمات في هذا الخصوص لا تمنح وزارة التعليم صلاحية التوسعة"، مبيناً أن "التظاهرات ومطالبات التوسعة جاءت من الطلبة الراسبين في الامتحان التنافسي، مؤكداً أن شرط النجاح في هذا الامتحان قانوني لا يمكن القفز عليه".

وبين، أن "بعض بنود قانون "اسس تعادل الشهادات" تتعارض مع اسس الرصانة العلمي"، مشيراً إلى أن "عدد مراجعي قسم تعادل الشهادات يصل الى الالاف يوميا".

وأضاف عبد الحسن، إلى "اتخذ اجراءات مهمة لتقليل الضرر الناجم من تطبيق قانون اسس تعادل الشهادات"، في وقت شدد خلاله على أن هذا القانون "أربك وزارة التعليم العالي إرباكاً تاريخياً".

وأكد المستشار، على أن "التعليم العالي لم تستحدث الدراسات العليا في الكليات الاهلية حتى الان، فيما يجري العمل بالتشاور مع لجنة التعليم العالي داخل مجلس النواب على الية لاستحداثها".

وأتم، أن "التخصيصات لا تلبي الاحتياجات الحقيقية لمنظومة التعليم العالي في العراق، وصندوق التعليم متواضع من حيث الإمكانيات".