أول امتحان رسمي لكاساس
اليوم.. العراق يبدأ رحلة مونديال 2026 عبر بوابة اندونيسيا

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  رياضة

يحتضن ملعب البصرة الدولي، في تمام الساعة (5:45) من مساء اليوم الخميس، مباراة المنتخب الوطني لكرة القدم أمام نظيره الإندونيسي في مستهل مشواره في التصفيات القارية المزدوجة المؤهلة لمونديال 2026 وكاس آسيا 2027.

*الامتحان الأبرز

وتعد موقعة البصرة الامتحان الأبرز للجهاز الفني بقيادة الإسباني خيسوس كاساس، بعد عدة مشاركات إقليمية ودولية حقق فيها نتائج متفاوتة.

كما أن موقعة اندونيسيا ستكون الأولى للجهاز الفني الإسباني في الإطار الرسمي ضمن تصفيات كأس العالم، إذ تم التعاقد معه أواخر العام الماضي 2022، من أجل تحقيق الهدف الأبرز بالتأهل إلى المونديال للمرة الثانية في تاريخ الكرة العراقية بعد المكسيك 1986.

وكان الاتحاد العراقي لكرة القدم، برئاسة عدنان درجال، صريحاً في تعامله مع كاساس، عندما وضع خطف إحدى بطاقات آسيا نحو المونديال في أولويات الإنجازات التي يعمل فيها الطرفان معًا لتحقيقها.

ويدرك كاساس أن مرحلة التجريب والمشاركات الإقليمية على مدار الأشهر الماضية، لم تكن ذات أهمية كبرى لدى الجماهير العراقية باستثناء لقب بطولة خليجي 25 بالبصرة، الذي كان كالبلسم لتضميد جراحات أسود الرافدين بعد فترة من الإخفاقات.

*رحلة محفوفة بالمخاطر

ستبدأ رحلة كاساس من البصرة نحو تحقيق هدفه، في رحلة محفوفة بالمخاطر في ظل التغييرات الطارئة التي طرأت على قائمته، عقب كثرة الإصابات التي جعلته في موقف معقد.

وكان المنتخب الوطني قد فقد لخدمات كل من دانيلو السعد الذي لم يلتحق بسبب الإصابة ولذات السبب سيغيب المدافع سعد ناطق عن مواجهتي إندونيسيا وفيتنام.

وقرر كاساس تعويض اللاعبين المصابين باستدعاء كل من مصطفى ناظم وحسين علي جاسم.

*المهمة الأصعب

ويبحث كاساس وطاقمه المعاون على إجتياز عقبتين هامتين من شرق آسيا (إندونيسيا وفيتنام)، في ظل أن المهمة الأصعب ستكون في هانوي بعد 5 أيام من المواجهة الأولى.

ومن المؤشرات الإيجابية التي عمل عليها الطاقم الإسباني خلال الفترة الماضية، زيادة التنافس بين اللاعب المحلي والمحترف، لتصبح قائمته تستقبل عناصر ووجوه جديدة، كما حصل في بانكوك وعمان خلال فترتي التوقف الدولي بالشهرين الماضيين.

*كاساس: جاهزون

وتحدث مدربُ المنتخب الوطنيّ خيسوس كاساس عن المُواجهةِ المرتقبةِ مع اندونيسيا، موضحاً: إن كلا المنتخبين يمتازان بمواصفاتٍ متشابهةٍ، أبرزها امتلاكهما لاعبين محترفين في أوروبا، إضافةً إلى تصاعد أداءِ المنافس في الآونة الأخيرة، وتحقيقه نتائج جيدة.

وعن الإصاباتِ والغيابات التي عانى منها المنتخبُ الوطنيّ في الأيام القليلةِ الماضية، أشار كاساس إلى: إن كل مدرب لا يرغبُ في أن تكون هناك إصاباتٌ داخل فريقه، ونتمنى أن يتشافى الجميع في القريب العاجل، لكننا وضعنا ذلك في حساباتنا بوقتٍ مبكرٍ، وعلى هذا الأساس تمت دعوةُ (٢٥) لاعباً لمحاربةِ أي أمر طارئ كالذي حدثَ مع إصاباتِ لاعبينا، ونشعر أننا جاهزون للمواجهةِ، وأن تكون بدايةً موفقة لنا.

*تخوف اندونيسي

قال مدرب المنتخب الإندونيسي، الكوري الجنوبي شين تاي يونغ، في المؤتمر الصحفي الخاص بمباراة منتخبنا الوطنيّ ونظيره الإندونيسيّ الذي أقيم أمس الأربعاء: "زرتُ العديدَ من البلدان في شرقِ آسيا لكن هذه زيارتي الأولى إلى العراق، ووجدت المنشآتَ الرياضيّة فيه بحالةٍ جيدةٍ، وملعب البصرة جميلٌ ويساعد اللاعبين على تَقديمِ أداءٍ رائع". 

وأضاف: "سأكون صريحاً، فالناسُ في البصرة متعاونون جداً، ونحن سعداءٌ بالتواجد هنا، كما ذكرت مسبقاً فهذه مباراةٌ مهمةٌ، والمنتخب العراقيّ قوي وصاحب تجربة، وستكون مباراتنا معه صعبة".

وأوضح: "إن الشغفَ كبيرٌ بالنسبةِ إلى المُشجعين العراقيين، وهذا موجودٌ في أغلب الدول الآسيويّة، وطلبتُ من اللاعبين أن يستمتعوا في المُباراةِ برغم كل شيء، وسنحاول تقديمَ كل ما لدينا في المُباراة، ومن الناحيتين النفسية والمعنوية فنحن جاهزون لتقديم مباراةٍ ممتعة".

وبيّن، "لا أعرفُ معلوماتٍ عن تاريخ المباريات، لكن الماضي هو ماضٍ، وكمدربٍ جديد نحن نحاولُ أن نتحدى المنتخباتَ في التصفيات".

*الأبيض والأحمر

ومن المقرر أن يرتدي منتخبنا الوطنيّ الطقمَ الأبيض الكامل، بينما يكون طقمُ حراس المرمى باللونِ الأصفر، وسيرتدي منتخبُ إندونيسيا الطقمَ الأحمر الكامل ويرتدي حراسه اللونَ البنفسجي.

*طاقم التحكيم

كلفت لجنة الحكام في الاتحاد الدولي لكرة القدم، طاقماً اماراتياً لإدارة مباراة منتخبنا الوطني مع المنتخب الإندونيسي. 

وعين الاتحاد الدولي لكرة القدم، لمهمة تحكيم المباراة العراق وإندونيسيا الحكم الدولي أحمد عيسى درويش، يعاونه أحمد الراشدي (المساعد الأول) وياسر سبيل (المساعد الثاني)، بإدارة المباراة التي ستجمع منتخبي العراق وإندونيسيا غداً الخميس على استاد البصرة الدولي، ضمن مباريات الجولة الثانية من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.

وكان الحكم الدولي أحمد عيسى درويش قد شارك مؤخراً كحكم فيديو ضمن طاقم التحكيم الإماراتي الذي أدار مباراة بوريرام يونايتد التايلاندي وملبورن سيتي الأسترالي، ضمن مباريات المجموعة الثامنة في بطولة دوري أبطال آسيا، فيما شارك الحكمان المساعدان الدوليان أحمد الراشدي وياسر سبيل ضمن طاقم التحكيم الإماراتي الذي أدار مباراة بانكوك يونايتد التايلاندي وكيتشي (هونج كونج) لحساب المجموعة السادسة.

*تاريخ المواجهات

وأوقعت قرعة تصفيات كأس العالم 2026 آسيا المنتخب العراقي في المجموعة السادسة، وذلك بجانب منتخبات فيتنام والفلبين وإندونيسيا.

تواجه المنتخب العراقي أمام فيتنام في 4 مواجهات سابقة، فاز في 3 منها وانتهت مواجهة واحدة بالتعادل.

كما تقابل أسود الرافدين وإندونيسيا، في 6 مباريات سابقًا، ونجح في تحقيق الفوز بخمسة منها وانتهت مواجهة واحدة بالتعادل، في حين لم يسبق له اللعب مع منتخبي الفلبين وبروناي.