مفاجأة بشأن هجوم موسكو.. واشنطن كانت على دراية وبعثت تحذيراً لرعاياها

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  دولي

كشفت مجلة (نيوزويك) الامريكية، عن علم سلطات الولايات المتحدة بوقوع الهجوم المسلح في موسكو قبل عدة أسابيع من حصوله، وأنها "حذرت" رعاياها من حضور "الحفلات" في العاصمة الروسية. 

وقبل أسابيع قليلة من يوم 7 مارس/آذار، أصدرت سفارة الولايات المتحدة تحذيرًا تطلب فيه من الأمريكيين عدم الذهاب إلى أماكن الحفلات الموسيقية.

وجاء في التحذير: "تراقب السفارة التقارير التي تفيد بأن المتطرفين لديهم خطط وشيكة لاستهداف تجمعات كبيرة في موسكو، بما في ذلك الحفلات الموسيقية، ويجب نصح المواطنين الأمريكيين بتجنب التجمعات الكبيرة خلال الـ 48 ساعة القادمة".

وأصدرت سفارات غربية أخرى تحذيرات مماثلة لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفض التحذيرات ووصفها بأنها محاولة لترهيب الروس، حسبما ذكرت وكالة أسوشييتد برس.

وأفيد مساء أمس الجمعة بمقتل ما لا يقل عن 40 شخصاً وجرح أكثر من 130 شخصاً آخرين في هجوم مسلح استهدف مركزاً ترفيهياً كانت تقام فيه حفلةموسيقية قرب موسكو.

وأفادت معطيات أمنية بأن "أشخاصاً يرتدون ملابس مموهة، وسترات واقية منالرصاص، يبلغ عددهم 3 على الأقل، اقتحموا الطابق الأرضي من قاعة مركزكروكوس، وفتحوا النار بكثافة من أسلحة أوتوماتيكية".

ووفقاً للمعلومات، فقد تجمع عند الهجوم مئات الأشخاص الذين كانوا يستعدونلدخول قاعة احتفالات لحضور حفلة موسيقية. ووفقاً لمصادر، فقد عمدالمهاجمون بعد ذلك، إلى إلقاء قنابل يدوية أو زجاجات حارقة، ما أسفر عناندلاع حريق في المبنى الضخم. وتحدث جهاز الأمن الاتحادي الروسي عنانفجار ثانٍ في قاعة الحفلات.