الصحة النيابية تبين لـ"تايتل نيوز" أسباب انتقال الايدز في العراق

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  خاص


بين عضو لجنة الصحة النيابية، باسم الغربي اليوم الأربعاء، أسباب انتقال مرض الإيدز من شخص لآخر في العراق.

وقال الغربي في تصريح خاص لوكالة "تايتل نيوز" ، إن "انتقال الايدز من مواطن لآخر قد يكون بسبب لجوئه الى مركز أو مستوصف لإجراء حجامة او وشم او عملية نتيجة عدم تعقيم الأدوات، أو بسبب العلاقات المحرّمة والسياحة الجنسية إلى بعض الدول منها أذربيجان". 

وأضاف أن "هناك نسب للإصابة بالإيدز بين متعاطي المخدرات والمثليين والمتحوّلين جنسياً، وأحياناً تحدث الإصابة نتيجة خطأ داخل المختبرات وغيرها من الوسائل المسببة بانتقال المرض".

وتابع أن "العراق سجل أكثر من ألفي إصابة حسب ما أعلنته وزارة الصحة، من بينهم سبعة أطفال، موزّعين على مختلف المحافظات العراقية، لكن هذه الإحصائيات هي لمن ظهرت عليهم أعراض المرض ومسجلين لدى وزارة الصحة، لذلك ربما هناك أعداد أعلى بكثير من المصابين لكن لا تظهر عليهم أعراض المرض، أو لم يكتشفوا إصابتهم بالمرض وتجاهلوا الفحوص الطبية"، مبيناً أن "أغلب الحالات المصابة بالمرض غير مُعلنة". ويعزو الغرابي، انتشار مرض الإيدز إلى "ضعف التوعية بطرق انتقاله وخطورته، ما يستدعي أن تتظافر الجهود الحكومية، خاصة وأن البلاد لها تجربة سابقة عندما أُصيب أكثر من 200 شخصاً بمرض الهيموفيليا بعد حقنهم بمادة فاكتر 8 من شركة فرنسية".