البرلمان يعود للنشاط بعد العُطلة وقانون المفوضية يطرح للتعديل

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  سياسة

من المقرر أن يعقد مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، جلسة تتضمن القراءة الأولى لمقترح قانون تعديل قانون المفوضية العليا المستقل للانتخابات رقم 31 لسنة 2019.

وفي هذا الصدد، يؤكد عضو مجلس النواب، جمال كوجر،  أنه "دون تمديد عمر المفوضية فإن انتخابات مجالس المحافظات وبرلمان إقليم كردستان قد يشوبها تأخير أو تأجيل، وهذا لا يخدم القضية الديمقراطية للبلد".

ويقول كوجر، في حديث لـ تايتل نيوز، إن "هذا القانون يحتاج إلى إضافة فقرة تنص على إمكانية تمديد عمر المفوضية لـ ستة أشهر من قبل مجلس النواب العراقي"، مبيناً أن "هذه الفترة ستكون كافية لإجراء انتخابات المجالس المحلية وانتخابات برلمان الإقليم، ثم بعد ذلك تستبدل المفوضية".

وحول المدة المستغرقة لإتمام هذا التعديل، يوضح أن "تعديل القوانين أو تشريعها يمر بثلاث مراحل، وهي: قراءة أولى يعقبها بمدة تتجاوز 48 ساعة قراءة ثانية، وبعد 73 ساعة يتم التصويت".

يلفت كوجر، إلى أن الهدف الحالي "مجرد تمديد عمر المفوضية أما تعديل قانونها بالكامل فهذا سيترك لجلسات أخرى".

يشار الى ان أخر جلسة لمجلس النواب (24)، كانت يوم الثلاثاء 17 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 ثم دخل بعدها في عطلة تشريعية.

ويوم أمس، صرح رئيس الفريق الصحفي للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، عماد جميل، بأن الغرض من تعديل قانون المفوضية هو تمديد عمر المفوضية ستة أشهر لتكون لأعضائها صلاحية الإشراف وإدارة انتخابات برلمان كردستان ومجالس المحافظات.

ومن المقرر أن تجرى انتخابات برلمان كردستان في يوم (25 شباط 2024)، بينما ستجرى انتخابات مجالس محافظات العراق في (18 كانون الأول 2023)، ويتولى مجلس مفوضية الانتخابات بعد الانتخابات تلقي الطعون والمصادقة على النتائج وإعلانها.

وبين جميل أن "تفويض أعضاء مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ينتهي في (7 كانون الثاني 2024)، وقد جاء هذا التعديل لقانون المفوضية بناء على مقترح تقدمت به مجموعة من أعضاء مجلس النواب".

يذكر أن مجلس المفوضين حسب قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات يتكون من تسعة أعضاء ومدة تفويضهم هي أربع سنوات فقط.