إيران جمدت فصيلين لعدم الالتزام بالأوامر
صحيفة لبنانية تكشف أسراراً حول تعليق العمليات العسكرية بين الفصائل وواشنطن

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  سياسة

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية، اليوم الثلاثاء، أسراراً حول مسألة تعليق الضربات المتبادلة بين الفصائل العراقية من جهة والولايات المتحدة من جهة أخرى، فيما أكدت رضا إيران عن التوقف هذا.

وبحسب تقرير للصحيفة، فإن "زيارة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني، الأخيرة إلى بغداد، أنتجت تخفيفاً للتوتّر بين فصائل المقاومة العراقية وبين القوات الأميركية، في انتظار ما ستسفر عنه المحادثات العراقية - الأميركية حول انسحاب القوات الأميركية من البلاد".

وبين، أن "القناعة السائدة بين الفصائل والكثير من العراقيين، تفيد بأن الأميركيين ليسوا جادين في موضوع الانسحاب، وإنما هم معنيون بإعادة صياغة المهمة لتصبح اتفاقية أميركية - عراقية ثنائية، بدل مهمة التحالف الدولي التي كان وجود القوات الأميركية يندرج في سياقها".

ونقل التقرير عن مصادر في فصائل المقاومة، لـقولها إنّ "إيران لم تكن معارضة لقرار كتائب حزب الله تعليق هجماتها على القوات الأميركية، والذي أسهم بشكل كبير في تخفيف الاحتقان الذي كان يمكن أن يؤدي إلى توسّع الصراع في المنطقة، بعد هجوم "البرج 22" في الأردن خلال الشهر الماضي، وما أدى إليه من وقوع ثلاثة قتلى وعشرات الجرحى بين الجنود الأميركيين".

وكان قد حمل هذا الهجوم، وفق الصحيفة، رسالةً مفادها أنه "في حال قررت القوات الأميركية توسيع الصراع أو الانجرار وراء إسرائيل إلى تصعيد التوتر في المنطقة، فستتعرّض قواتها لضربات في مناطق تتجاوز الأماكن التقليدية التي استُهدفت قبل ضربة الأردن، أي سوريا والعراق".

وبينما أثار قرار الكتائب عدداً من التساؤلات داخل البلاد وخارجها، فإنّ مصادر في المقاومة العراقية أكدت للصحيفة اللبنانية، أن "التعليق جاء لتلافي رد أميركي عنيف قد يخلّف خسائر كبيرة في الأرواح".

وأضافت المصادر أنّ "زيارة قائد فيلق القدس للعراق، ولقاءه مع قيادات الصف الأول للفصائل، أثمرا تعليق هجمات الكتائب، وسط اعتراض فصيلين مسلّحين آخرين، رغم تحذيرهما من ردّ خطير تخطّط له الولايات المتحدة في حال استمرار الهجمات ضد جنودها". 

وأوضحت المصادر أنّ "مشاورات إيرانية - عراقية جرت لغرض تجميد بعض الحركات التابعة لمحور المقاومة، كونها غير ملتزمة بالتنسيق والأوامر التي تأتي من القيادات العليا".

ومنذ بداية كانون الثاني الماضي، لم تقع هجمات على القوات الأميركية في العراق، وذلك نتيجة اتفاق بين الفصائل والحكومة العراقية. لكن بعض الفصائل، ومن بينها "كتائب حزب الله"، لم تقبل بالاتفاق، وواصلت هجماتها إلى حين قرار التعليق بعد زيارة قاآني.

ويؤكد قيادي في حركة "النجباء"، للصحيفة، بعدما اشترط عدم ذكر اسمه، أن "القرار جاء بعد اجتماع موسّع ترأّسه قاآني واستمر لساعتين تقريباً، وحذّر فيه الأخير من توسّع الحرب أكثر وتأثيرها السلبي في هذا التوقيت الذي تسعى فيه إسرائيل إلى توريط أميركا والغرب في حرب تُخاض بالنيابة عنها وتريحها مما تتخبط فيه".

وأشار إلى أنّ "الولايات المتحدة كانت لديها النية لاغتيال رؤوس كبيرة في المقاومة، وهذا ما تحدّث به قائد فيلق القدس. وربما هناك قرارات جديدة ستصدر على مستوى الفصائل المسؤولة عن العمليات العسكرية ومنها تغيير خارطة انتشارها في البلاد".

وبدوره، يرى القيادي في "الحشد الشعبي"، أبو رضا النجار، أن التهدئة الحالية هي لغرض إعادة النظر في عمل المقاومة في العراق، ولكن تبقى احتمالات التصعيد واردة في حال قيام الولايات المتحدة برد أو هجوم على مقرات "الحشد".

ويشير، في حديث إلى "الأخبار"، إلى أنّ "تنسيقية المقاومة هي في مرحلة تقييم الوضع، ولا سيما في ظل المحادثات الحكومية مع واشنطن، والتي تعهّد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بنجاحها رغم شكوكنا في هذا الشيء، كون الولايات المتحدة لا ترغب في الانسحاب".

ولفت النجار إلى أنّ "قرارات فصائل المقاومة لم تتأثر بأي خطاب، وإنما التعاون والتنسيق بين دول المحور ومنها إيران هو لغرض ترتيب الصفوف في العراق، ولا نستبعد زيارات لقادة إيرانيين إلى العراق لغرض التباحث في الشؤون الأمنية، كون استقرار البلدين يمثل أهمية قصوى للمنطقة".