"تايتل نيوز" تنشر نص استجواب رئيس الشبكة في البرلمان

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  بغداد


استجوب مجلس النواب، رئيس شبكة الإعلام نبيل جاسم، خلال جلسة اليوم، فيما صوت على عدم الاقتناع بأجوبته.   

 وذكرت الدائرة الاعلامية لمجلس النواب، في بيان تلقته "تايتل نيوز"، ما ورد في الاستجواب"، مبينة أن "عضو مجلس النواب، رائد المالكي طرح العديد من الأسئلة ، بالوقت الذي أجاب عليها، رئيس شبكة الإعلام العراقي، نبيل جاسم".

أدناه الاستجواب:ـ

*النائب المالكي استفسر خلال الجلسة عن مخالفة قانون شبكة الإعلام العراقي بشأن تضارب المصالح من خلال امتلاك زوجة رئيس الشبكة لشركة إنتاج وتوزيع إعلامي .

-  أوضح نبيل جاسم أن قانون الشبكة يتضمن تضارب المصالح في حال القيام بأي أعمال مادية مع الشبكة، نافيا وجود أي أعمال تجارية لا مع شبكة الإعلام ولا مع أي دائرة حكومية أخرى. 

-  أكد وجود شركتين باسم بوابة عشتار للإعلان وأضواء العراقية للتجارة العامة وتم تأسيسهما عام 2005 و 2009 حسب مسجل الشركات وقبل تسلمه للمنصب، مشيرا إلى كونها شركات غير فعالة.

-  أكد تقديم براءة ذمته المالية لدى التعيين ولم يكن هناك اعتراض من هيئة النزاهة.

-  أكد عدم اعتراض الجهة القطاعية المختصة.

-  قاضي النزاهة أصدر حكما بغلق القضية المتعلقة بامتلاك الشركة.

*استفسر النائب المالكي عن عمل نبيل جاسم رئيس تحرير لمجلة عشتار المشرف عليها نجل رئيس النظام كونها إحدى المؤسسات الإعلامية الخاصة بالنظام والترويج لسياسته وهذا يتعارض مع مهام شبكة الإعلام العراقي في الوقت الحاضر.

 

-  أكد رئيس شبكة الإعلام العراقي أن عمله في مجلة عشتار لم يكن سراً بل مسجل في سيرتي الذاتية قبل تسلمي للمنصب وكانت المجلة ذات طابع فني وثقافي ولم تتناول مواضيع سياسية ولم يكن العمل فيها يشترط الإنتماء إلى حزب البعث المنحل.

- مؤكداً أن هذه التهمة هي مفتعلة في حينها من قبل مجلس الأمناء السابق لغرض إنهاء تكليفي والقضاء العراقي أغلق الشكوى المقدمة ضدي.

-  كما لفت إلى أن مسؤولية نشر صور الطاغية لم تكن تقع على عاتق رئيس التحرير بل كانت الصور تطبع على جميع المناهج التربوية والتعليمية.

-  نوّه إلى عدم شموله بإجراءات المسالة والعدالة أثناء التعيين وحسب قانون شبكة الإعلام العراقي بعد تدقيق السيرة الذاتية وتم إعلام هيئة النزاهة ولجنة الثقافة النيابية مسبقا بها وهي مفتعلة من قبل مجلس الأمناء ولم تثبت صحتها بأدلة قانونية.

 *تم الاستفسار عن تسبب رئيس الشبكة بخرق أمني كبير في الحفاظ على سرية الوثائق الخاصة بالانتخابات النيابية لعام 2021 بوجود أشخاص خارج ملاك الشبكة ومشرفين على طباعة مواد حساسة في مطبعة شبكة الإعلام العراقي بعد التعاقد مع مفوضية الانتخابات بطباعة أسماء الناخبين للسجل العام والخاص.

-  ذكر نبيل جاسم أن مفوضية الانتخابات كانت تطبع سجل الناخبين خارج العراق وتكليف شبكة الإعلام بهذا العمل يعتبر مصدر فخر لنا وإنجاز لمؤسسة وطنية بطباعة قوائم الأسماء مثل سجل الناخبين والكراس التعريفي واستمارة الشكاوى وكراس المستجوبين.

-  كما أشار إلى أن عقد مفوضية الانتخابات يقول أن المواد المطبوعة ليست حساسة وخضعت عملية الطباعة لمراقبة الأجهزة الأمنية العراقية وعلى رأسها قيادة عمليات بغداد ولم يسجل أي خرق أمني.

-  لفت رئيس الشبكة إلى تسلمهم كتاب شكر وتقدير من مفوضية الانتخابات لما بذلته شبكة الإعلام العراقي من جهود بوقت قياسي بطباعة المواد المطلوبة.

-  نوّه إلى الاستعانة بعشرات العمال الماهرين والمطابع الأخرى لا سيما أن مطابع دوائر الدولة غير قادرة على طباعة هذه الكميات وبالكفاءة المطلوبة.

-  أكد رئيس الشبكة إبلاغ لجنتي الثقافة والنزاهة النيابيتين بهذه الإجراءات.

-  طالب بتشكيل لجنة عليا رسمية للتحقيق بالاتهام الموجه إليه .

*وجه النائب رائد المالكي استفساراً عن قيام شبكة الإعلام العراقي بطباعة موسوعة العراق الحضارية المصورة من دون مراعاة ضوابط التعاقد وإدعاءكم طباعتها في شبكة الاعلام في حين أن عملية الطباعة جرت في طهران.

-  أشار جاسم في ردّه، إلى أن  هذا الانجاز يعد أول عمل من نوعه في تاريخ الدولة العراقية وتم العمل عليه لمدة سنتين لإظهار صورة العراق الحضارية لأغراض أرشيفية.

-  أكد عدم إبرام أي عقد بين شبكة الاعلام العراقي وأي جهة خارجية بخصوص العقد وانما تم طباعته في مطابع شبكة الإعلام العراقي وشراء مسلتزمات العمل من السوق المحلية.

*طرح النائب المالكي سؤالاً يخص مخالفة رئيس الشبكة لقانونها بعدم تنفيذ قرارات مجلس الأمناء بالمصادقة على توصياته، والمتعلقة بقضية تحرش مدير مكتب رئيس الشبكة بإحدى الاعلاميات.

-  أوضح نبيل جاسم أن مجلس الأمناء في شبكة الإعلام العراقي لا يصدر قرارات تحقيقية والشبكة غير ملزمة بالتجاوب معها، في وقت لم يثبت صحة ما تم الإدعاء به بحق التهمة من قبل مجلس الأمناء، ولم تكن لجنة للتحقيق بل كانت لجنة استماع، منوها إلى صدور قرار قضائي يبرئ مدير مكتب رئيس شبكة الإعلام العراقي من التهمة.

*استغرب النائب رائد المالكي في سؤاله عن استغلال رئيس الشبكة لمنصبه بعدم نشر أخبار استجوابه في قنوات الشبكة منذ التبليغ به ولغاية اليوم إضافة إلى إحجامه نشر جدول أعمال جلسة مجلس النواب المتعلقة بالاستجواب وهذا يعتبر أمراً متعمداً من قبل رئيس الشبكة ويساهم في تضليل الرأي العام. 

-  بين رئيس الشبكة أن السؤال لم يتصف بالدقة، خاصة أن شبكة الإعلام العراقي تمتلك وثيقة تعاون مع الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، ألزمت بموجبها بنشر كافة الأخبار ونشاطات المجلس بعد اعتماد إرسالها من المخولين في الدائرة الإعلامية لتحاشي نشر أخبار غير رسمية.

-  بخصوص الاستجواب أرسلت الدائرة الإعلامية بتاريخ 29 كانون الثاني جدول أعمال الجلسة وتم نشره في وكالة الأنباء العراقية والإشارة إلى فقرة الاستجواب.

-   فضلا عن بث جلسة المجلس في قناة العراقية كما وردت من الدائرة الإعلامية بكل تفاصيلها بضمنها تأجيل موضوع الاستجواب.

-  مضيفاً أن قناة العراقية تبث نشاطات المجلس لمدة ساعة كاملة.

*تساءل النائب رائد المالكي عن عدم إجابة رئيس الشبكة على كتاب من مكتب رئيس مجلس النواب بالنيابة قبل أربعة أشهر بشأن طلب معلومات مهمة عن الاستجواب وهذا يعد مخالف لقانون مجلس النواب.

-  أكد جاسم ورود كتاب من مكتب النائب الأول لرئيس مجلس النواب بتاريخ 26/9/ 2023 مرفق بأسئلة الاستجواب، مبينا أن الكتاب لم يتضمن التأكيد بالإجابة عليه، مؤكداً على التزام شبكة الإعلام العراقي بالإجابة على جميع الكتب الصادرة من مجلس النواب.

وأعرب النائب رائد المالكي عن "عدم قناعته بأجوبة نبيل جاسم رئيس شبكة الإعلام العراقي، مكتفيا بهذا القدر من الأسئلة".

 وصوت المجلس في ختام الجلسة بحضور 185 نائبا على عدم القناعة بأجوبة السيد رئيس شبكة الإعلام العراقي.