عضو في دولة القانون يدعو لانتخاب المحافظين من الشعب بشكل مباشر

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  بغداد


أكد عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي اليوم الأربعاء، أن المحكمة الاتحادية يجب أن تصادق على نتائج الانتخابات كما في داعيا  أن ينتخب المحافظ بشكل مباشر من قبل الشعب. 

وقال المطلبي في لقاء إعلامي تابعته "تايتل نيوز" ، إن "الاتفاقات الأولية فيما يخص تشكيل الحكومات المحلية، اكتملت" مؤكدا أنه لا يوجد أي اختلاف داخل الإطار التنسيقي حول الأمر، فالأوزان السياسية هي الحاكمة".

وبين أنه" قد يكون هناك خلل في البصرة، وهو أقرب إلى أن يكون اختلافاً في وجهات النظر، أما في بقية المحافظات فالأعضاء متفقون على رأي قيادات الإطار، والجميع سيكونون ملتزمين بالقرارات".

وأفاد مطلبي" اتمنى ان ينتخب المحافظ من قبل الشعب بصورة مباشرة، ونتخلص من التوافقات السياسية التي تجعل الكتل الفائزة فيما بينها تتفق لتقسيم الغنائم لانتخاب المحافظ".

ونوه إلى أن" المحكمة الاتحادية  في عام 2013 هي من صادقت على نتائج الانتخابات، اليوم هناك خلاف قانوني بشأن ذلك، ورئيس المحكمة الاتحادية ينظر بأن دورها لا يدخل في أمور الحكومات المحلية، والمحاكم المحلية يجب أن تصادق".

مبينا أنه "ضمن القانون، المحكمة الاتحادية يجب أن تصادق، والمحكمة اليوم لها رأي آخر وهذا أمر يترك لها".

وعن مواقف العيداني السابقة أوضح مطلبي" تكشف أنه أقرب للتيار الصدري في أغلب الأحداث التي جرت، رغم أنه يمكن القول أنه “ليس صدرياً، لكنه ليس إطاريا".

وبين أن  "العيداني لم يلتزم بالقرار الإطاري الذي يخص عدم انتفاع المحافظين من امتيازات المحافظات كتوزيع الأراضي والتعيينات، والآن رفعت عليه قضية لدى النزاهة، وهذا رأيي".