الحكومات المحلية.. ائتلاف المالكي يُحدد معايير تشكيل مجالس المحافظات ويتحدث عن بغداد

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  خاص 


حدد ائتلاف دولة القانون، اليوم الأحد ، المعايير الأساسية لإدارة مجالس المحافظات، فيما أشار إلى طريقة تشكيل الحكومة المحلية في بغداد.

وقال عضو الائتلاف، سعد المطلبي، في حديث لـ"تايتل نيوز"، إن "الاوزان الانتخابية والخبرة هما من سيحددان من سيقوم بإدارة المحافظة؛ باعتبار لا توجد كتلة سياسية واحدة تملك أغلبية مطلقة في مجالس المحافظات".

وأضاف، أن "الأوزان الانتخابية ستكون مهمة بتشكيل الحكومات المحلية، وهذا ما تم الإعلان عنه من الإطار التنسيقي حيث وافق على تشكيل كتلة (الإطار) الخاصة بمجالس المحافظات".

وأوضح عضو ائتلاف المالكي، أن "كل محافظة تختلف في ترتيبها عن  المحافظات الأخرى وفق الأوزان"، مبيناً أن "التعاون بين قوى الإطار هو الذي سيحدد من يقوم بإدارة المحافظة وبالنتيجة هذا العمل مبني على الانتخابات والديمقراطية". 

وبشأن مجلس محافظة بغداد، وبين المطلبي، أن "العاصمة تشهد حصول ثلاث أو أربع كتل سياسية على أوزان انتخابية متقاربة، وبالنهاية ستُنظر الأمور من المصلحة العامة التي ستحدد كيف تدار أمور المحافظة".

وتصدر حزب تقدم نتائج انتخابات مجالس المحافظات في العاصمة بغداد، حيث نال  132719 صوتًا، فيما حصل تحالف نبني على 131869, أما ائتلاف دولة القانون فقد حصل على 130468.

وتنتظر الكتل السياسية نتائج الاقتراع الخاص التي تمثل 6% والتي ربما تكون قادرة على إحداث تغيير في نتائج بعض المحافظات لاسيما بغداد.