بينها متوقفة منذ زمن المالكي.. إحصائية برلمانية بعدد المشاريع المتلكئة في العراق

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  محلي

قدم نائب رئيس لجنة الخدمات والإعمار في مجلس النواب، باقر الساعدي، احصائية بأعداد المشاريع المتلكئة في العراق، وفيما حدد نسب الإنجاز خلال الحكومة الحالية، اشار الى موعد حسم هذه المشاريع.

وذكر الساعدي، أن "هناك مشاريع عديدة متلكئة خلال الحكومات السابقة، ونسب الانجاز تبلغ فيها من 30 - 35% فقط، ومتوقف العمل فيها منذ عهد حكومة نوري المالكي"، مبينا أن لجنته "قامت بجرد المشاريع كافة في بغداد والمحافظات حيث بلغت اكثر من 1600 مشروع متلكئ".

ولفت الى، أن "هناك برنامجا للعمل، انطلق خلال الحكومة الحالية يخص هذه المشاريع، حيث انجز قرابة 55% من هذه المشاريع"، مبينا أن "الحكومة انجزت قرابة 366 مشروعا، خلال 2023".

وتابع نائب رئيس لجنة الخدمات، أن "الوزارات المعنية ماضية بإكمال مشاريع مهمة أخرى مثل طريق بغداد - الموصل، والذي كان يسمى بـ(طريق الموت)، بالاضافة الى وجود مشاريع استراتيجية اخرى ستقدم خلال الايام المقبلة".

وبين الساعدي، أن "هناك اعمال كثيرة ستنجز خلال الاشهر الثلاثة الأولى من 2024 وتحديدا بجانبي الكرخ والرصافة في العاصمة بغداد"، مؤكدا أن "لجنة الخدمات مسؤولة عن محاسبة ومراقبة المشاريع كافة في جميع الوزارات والبلديات".

وخصصت الموازنة الاتحادية نحو 47 تريليون دينار للمشاريع الاستثمارية، في حين تؤكد وزارة التخطيط أن المشاريع المتلكئة تحتاج لنحو 12 مليار دولار (اكثر من 16 تريليون دينار) لإنجازها. ويبلغ عدد الشركات المتلكئة في القطاعات الخدمية، 100 شركة، حسب إحصائية لوزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة مطلع العام الحالي. يشار إلى أن مجلس النواب العراقي، أقر يوم (11 حزيران 2023) مشروع قانون الموازنة الاتحادية للسنوات المالية 2023 - 2024 – 2025.

وتقدّر إيرادات الموازنة بـ 134 تريليوناً و552 مليار دينار، فيما تبلغ النفقات 198 تريليوناً و910 مليارات دينار، منها النفقات التشغيلية البالغة 133 تريليوناً و221 مليار دينار.