التخطيط تكشف مستجدات "المشاريع المتلكئة" وتحصي عددها

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  محلي

فصّلت وزارة التخطيط، آخر مستجدات المشاريع المتلكئة في العراق، وأحصت عددها، فيما اشارت الى تشكيل لجنتين لمعالجة هذا الملف.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، إن "هناك جهوداً كبيرة من وزارة التخطيط وبمتابعة مباشرة من رئيس مجلس الوزراء، لحسم ملفات المشاريع المتلكئة في العراق"، مبيناً أن "عدد هذه المشاريع كان يبلغ بداية عام 2023، قرابة 1452 مشروعاً".

ويضيف: "شُكلت لجنتان، الاولى برئاسة وزير التخطيط محمد علي تميم، لمعالجة ملف المشاريع والمستشفيات المتلكئة، والثانية بعضوية رئيس ديوان الرقابة المالية، ورئيس هيئة النزاهة، والمختصة بمعالجة المشاريع الأخرى مثل المدارس والصرف الصحي والماء، والبنى التحتية"، مردفا بالقول: "على مدى الأشهر الماضية، كان هناك عمل كبير من أجل معالجة هذا الملف".

وأوضح المتحدث باسم وزارة التخطيط، أن "عدد المشاريع انخفض من 1452 الى أقل من 1000 مشروع بنهاية 2023، وما زال العمل مستمرا"، لافتا الى أن "2024 سيكون عاما حاسما لملف المشاريع المتلكئة، وسينجز الكثير منها، وستعالج جميع الملفات".

وبين الهنداوي، أما "المشاريع التي لم تدرج خلال العام الحالي 2024، فسيتم اكمالها بعام 2025 بعد معالجة مشكلاتها".

وخلال افتتاح وزير التخطيط محمد علي تميم، مشروع دور واطئة الكلفة، بقضاء هيت في محافظة الانبار، اكد عزم الحكومة على معالجة مشكلات المشاريع المتلكئة في جميع المحافظات والتي تشمل مشاريع المستشفيات والماء والصرف الصحي والمدارس.