أمانة بغداد تكشف عبر "تايتل نيوز" موعد إطلاق الحزمة الثانية من مشاريع فك الاختناقات

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  خاص


كشفت أمانة بغداد، اليوم الأحد، موعد إطلاق الحزمة الثانية من مشاريع فك الاختناقات المرورية في العاصمة، فيما أشارت إلى أن بغداد ستكون مغطاة بقطار "يمر فوقها وتحتها".

*فك الاختناقات

وقال المتحدث باسم الأمانة، محمد الربيعي، في تصريح خاص لـ"تايتل نيوز"، إن "الحكومة بعد أن ركزت برنامجها على إدارة خدمات بغداد، وكان ضمن أولوياتها هو فك الاختناقات المرورية". 

وأضاف "وضعت الحكومة حزمة أولى لفك الاختناقات، وهي تمثل 19 مشروعا مهما، تنقل بغداد بنسبة 40 – 45% إلى فك الزحامات المرورية التي تعاني منها، لحين صدور الحزمة الثانية من هذه المشاريع"، مبيناً أن "عام 2024 سيكون عام الحصاد للحزمة الأولى التي انطلقت قبل نحو 6 أشهر، منوهاً إلى أن كانون الثاني المقبل سيشهد افتتاح أول جسر حيوي وهو جسر الوزيرية أو ما يعرف بجسر الفنون الجميلة".

ولفت إلى أن "الشهر الرابع من عام 2024 سيشهد افتتاح 8 مواقع جديدة وحتى نهاية العام المقبل ستكون كل مشاريع الحزمة الأولى منجزة".

*الحزمة الثانية

وأوضح الربيعي، أن "عام 2024 سيشهد إطلاق الحزمة الثانية من مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد، بإطلاق 8 مجسرات وأنفاق بالتعاون بين أمانة العاصمة ووزارة الاعمار والإسكان".

*المترو

وكشف المتحدث باسم أمانة العاصمة، عن أن "الحكومة أطلقت نهاية 2023، فكرة العمل بنظام المترو بعدما كانت سابقاً هناك فكرة لإنشاء قطار معلق"، لافتاً إلى أنه "تم دمج الفكرتين تحت مسمى مترو بغداد الجديد بمساحة تحت الأرض 15كم وفوق الأرض 65كم وبمعدل 80 كم في بغداد، إذ يتكون أغلب مناطق العاصمة مغطاة بقطار يمر فوق الأرض وتحتها".

*السكن

وعن ملف السكن، بين الربيعي، "في عام 2023 كانت هناك أولوية ثانية للحكومة وهي السكن، حيث أطلقت مدينة الصدر الثالثة التي أعدت تصاميمها من قبل ثلاث شركات أردنية وإماراتية وعراقية". 

ولفت إلى أن المدينة "مؤلفة من 60 الف وحدة سكنية سيتم البدء بـ 10 آلاف وحدة في العام الجديد وإحالتها ستكون في يوم  25 من شهر  كانون الثاني المقبل، حيث تقدمت 22 شركة، وتم اختيار 6 أو 7 بانتظار إحالتهم، لتنطلق بعدها مهمة بناء البنية التحتية للمدينة من مياه، مجاري، طرق، مواصلات و اتصالات ثم ينطلق البناء العمودي  للوحدات السكنية".