نقابة الصيادلة عن توطين الأدوية : ستوفر بأسعار مناسبة

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  خاص



أكد  المتحدث باسم نقابة الصيادلة

صفاء حسين الجنابي اليوم الجمعة، أن هناك جهد حكومي لدعم توطين الأدوية لما له من فوائد في توفير الدواء للمواطنين وبسعر مناسب.

وقال الجنابي في تصريح لـ "تايتل نيوز" إن "هناك مساع لتوطين صناعة الأدوية، لتقليص حجم دخول الأدوية المستوردة إلى العراق".

وأضاف أنه "بفضل التعاون بين وزارة الصحة ونقابة الصيادلة أصبح هناك توجه حكومي عام لتوطين الصناعات الدوائية، لما له من أثر كبير في توفير الأدوية بشكل كبير جدا في السوق المحلية و بسعر مناسب كما أنه  وسيقضي على مشاكل الاستيراد من الخارج وتحكم الشركات بالأدوية". 

وبين الجنابي أن "توطين الأدوية سيكون بثلاث اتجاهات، بناء مصانع حكومية، والسماح للقطاع الخاص بإنشاء مصانع إضافة إلى الامتيازات المقدمة  من شركات أجنبية كبرى رصينة تمنح إجازات لتصنيع أدوية بمواصفات عالية". 

وأشار إلى أن "هذا المشروع سيحقق نتائج كبيرة خاصة أن صناعة الأدوية ستخضع للسيطرة من قبل الدولة لتكون مطابقة للمواصفات والمعايير الدولية"، منوها أن "توطين الأدوية 

سيسمح بتشغيل يد عاملة وتقليل البطالة واستيعاب عدد من خريجي الصيدلة الجدد". 

وتابع أن "مشروع توطين الأدوية يحظى بدعم من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بتأليف حيث يتم حاليا إنشاء 22 معلما للأدوية لتلبي حاجة المواطنين وتسد أي نقص في سوق الدواء العراقي ".