بعد زراعة ناجحة لقلب صناعي.. الصحة تكشف تطورات حالة المريض الـ"ذي قاري"

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  محلي

قبل يومين، وتحديداً في 20 كانون الأول الجاري، أعلنت وزارة الصحة، نجاح أول عملية زراعة قلب صناعي في العراق، لمريض يبلغ من العمر 60، يعاني من العجز الاحتقاني في ذي قار.

وفي هذا الصدد، قال متحدث الوزارة، سيف البدر، في حديث متلفز تابعه تايتل نيوز، "نجحنا كإجراء بعملية زرع قلب صناعي لكن ما زال الوقت مبكر لحين تماثل المريض للشفاء فالعملية معقدة وليست سهلة".

وأضاف، "حالياً يخضع المريض لمتابعة دقيقة في ردهات العناية المركزة في مستشفى الناصرية وحالته متابعة من قبل فرق متخصصة من أطباء عراقيين وفريق من خبراء جامعة هانوفر الألمانية".

وتابع، أن "هذه العملية جاءت نتاج زيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، إلى ألمانيا ثم زيارة وزير الصحة لذات البلد"، مؤكداً "العمل على إدامة هذه الإنجازات".

ونوه البدر، إلى أنه "ستكون هناك عمليات أخرى لتكرار مثل هذه التجربة في بغداد وبقية المحافظات ليس على مستوى زراعة القلب فقط وإنما في كل التخصصات"، مؤكداً التوجه نحو "التحول من الاستخلاء إلى الاستقدام وصولاً إلى التخلي حتى عن الاستقدام بعد اكتساب أطباءنا الخبرة النوعية".

يذكر أن وزارة الصحة، قالت في بيان، إنه "بناءً على زيارة رئيس مجلس الوزراء الى المانيا بتاريخ 16 شباط 2023 والتي اعقبها زيارة وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي خلال شهر نيسان الماضي، ولتعزيز أواصر التعاون الصحي والاستفادة من الخبرات الألمانية في مجالات الصحة وصل فريق طبي ألماني متخصص من جامعة هانوفر الى مستشفى الناصرية للقلب بمحافظة ذي قار وشاركوا الأطباء العراقيين بإجراء اول عملية معقدة ونادرة (زراعة قلب صناعي في العراق) لمريض يبلغ من العمر 60 عاما يعاني من عجز القلب الاحتقاني غير المستجيب للعلاجات".

وأوضح، أن "العملية أجريت مساء يوم الأربعاء (الماضي) وتكللت بنجاح وتجري متابعة الحالة من قبل فريق مختص، موضحة انه تم تهيئة جميع الترتيبات المطلوبة في المستشفى لإجراء العملية وتوفير المستلزمات الطبية المطلوبة لإجرائها حيث تم توفير أربعة أجهزة قلب صناعي واختيار وتهيئة المرضى الملائمين لإجراء العملية والتي يعتبر علاج دائمي لهم".

وأكدت "قيام المستشفى بتوفير قاعدة بيانات للمرضى من خلال إنشاء عيادة مختصة بمرضى عجز القلب وهي العيادة الأولى من نوعها في العراق ويشرف عليها كادر طبي وتمريضي وتقني متميز".

ووجه وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي، وفق البيان، "شكره وتقديره لملاكات مستشفى الناصرية للقلب لهذا الإنجاز النوعي والتاريخي للحكومة العراقية ولوزارة الصحة ولدائرة صحة ذي قار وتندرج ضمن منهاج البرنامج الحكومي للارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة في المؤسسات الصحية وتطوير عمل المراكز التخصصية".