السوداني: أوقفوا إطلاق النار في غزة "فوراً" لمنع انزلاق المنطقة نحو حرب لن تتوقف

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  بغداد

كرر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت، دعوة العراق لوقف إطلاق النار "فوراً" في غزة، محذراً من اتساع الحرب وانزلاق المنطقة نحو حرب "لن تتوقف".
وقال السوداني في مؤتمر سفراء العراق المنعقد في بغداد، إن "سياسة العراق الخارجية فيها من المبادئ ما هو أقوى من كل الظروف المتغيرة والميول الوقتية، وهذا الأمر تجسد في تعاطينا المبكر والحاسم مع قضايا المنطقة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية".
وأضاف أن "القضية الفلسطينية تمثل المشهد الأبرز والمثابة الأكثر رسوخا وثباتا في مواقفنا لأنها الحق الدائم في الأرض والمقدسات المحتلة"، مبيناً أن "موقفنا هو أكبر من مجرد موقف سياسي بل هو جزء من وجدان الشعب العراقي وثقافته ومتبناه التاريخي والاجتماعي والديني".
وتابع السوداني: "نستذكر هنا مواقف المرجعيات الدينية المختلفة وبمقدمتها موقف المرجعية العليا في النجف الأشرف الذي يمثل امتدادا طبيعيا لمواقف النجف السابقة من القضية الفلسطينية وعلى مر التاريخ، فضلا عن المواقف الشعبية التي تجسدت في التعاطي الأخلاقي والإنساني مع ما يحصل في غزة".
وأكمل: "أما موقفنا الرسمي، فقد عبرنا عنه بكل وضوح منذ اليوم الأول للعدوان، وثبتناه في قمة القاهرة، بالإضافة إلى ما نكرره في اتصالاتنا المستمرة مع المسؤولين من الدول الأخرى بضرورة وقف العدوان، ومنع انزلاق المنطقة نحو حرب تتسع ولن تتوقف".
وأشار إلى أن "من يحرص على عدم حدوث ذلك عليه أن يعمل من أجل إيقاف فوري لإطلاق النار"، مستدركاً بالقول: "الأهم طبعا هو العمل على فتح ممرات إنسانية عاجلة وبمساهمة من جميع الدول من أجل إنقاذ أهل غزة، لذلك كانت دعوتنا لتأسيس صندوق دعم الفلسطينيين تصب في هذا الاتجاه، لأن ما يحصل في غزة هو اختبار أخلاقي وإنساني لجميع الأحرار في العالم".
ولفت إلى أن "المجازر التي ترتكب بحق الأطفال والنساء في غزة تؤكد وللأسف تقاعس المجتمع الدولي عن أداء دوره وحالة من الاستسلام لشريعة الغاب، التي يريد أن يكرسها الاحتلال في الأراضي الفلسطينية".