اوستن يتصل بالسوداني مطالباً بوقف هجمات "الفصائل" ضد الأمريكان

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  دولي

قالت وزارة الدفاع الأمريكية، اليوم السبت، أن وزير الدفاع لويد أوستن، اتصل برئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وناقش معه التزام الحكومة العراقية بحماية الموظفين الدبلوماسيين ومستشاري التحالف ومنشآته، مطالباً بوقف الهجمات ضد القوات الأمريكية في العراق.

وأدان الوزير الأمريكي الهجوم الذي وقع الليلة الماضية على السفارة الأمريكية في بغداد وكذلك سلسلة الهجمات على القوات الأمريكية في العراق وسوريا خلال الأسابيع الأخيرة.

ورحب أوستن ببيان رئيس الوزراء العراقي الذي أدان الهجوم ووصفه بأنه “أعمال إرهابية تعرض الأمن الداخلي للعراق للخطر”.

وشدد الوزير على أن الولايات المتحدة تحتفظ بالحق في التصرف دفاعًا عن النفس ضد أولئك الذين يشنون أي هجوم ضد الأفراد الأمريكيين.

وقال "إن الجماعات المسلحة المدعومة من إيران، كتائب حزب الله وحركة النجباء، مسؤولتان عن معظم الهجمات ضد أفراد التحالف، وأن الولايات المتحدة تحتفظ بالحق في الرد بشكل حاسم ضد تلك الجماعات والتصدي للتهديدات والهجمات ضد أفراد الولايات المتحدة وقوات التحالف"، وفق قوله.

وشدد الوزير أوستن على أن الهجمات التي تشنها الجماعات المسلحة تقوض سيادة العراق واستقراره، وتهدد سلامة المدنيين العراقيين، وتعوق حملة هزيمة داعش.

وناقشا تشكيل اللجنة العسكرية العليا الأمريكية العراقية، التي اتفقت عليها الحكومتان خلال حوار التعاون الأمني المشترك بين الولايات المتحدة والعراق في أغسطس 2023، وهي آلية استشارية لانتقال التحالف. ومع ذلك، أوضح الوزير أن الهجمات ضد القوات الأمريكية يجب أن تتوقف.