السوداني: الاعلان عن موعد انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق سيكون قريباً

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  بغداد

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أن الاعلان عن موعد انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق سيكون قريباً،.


وقال السوداني في مقابلة مع قناة بلومبيرغ الأمريكية أن العراق تحول من مرحلة الحروب إلى مرحلة الاستقرار.


واضاف: "سنعلن موعد انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق خلال المشاركة بالمؤتمر الدولي ضد داعش"، مبينا ان "انهاء مهمة التحالف الدولي في العراق جزء من البرنامج الحكومي".


واوضح، ان "مبررات وجود التحالف الدولي انتهت وليس هناك حاجة لوجود 86 دولة"، مشيرا الى أنه: "وفق الرؤية والتقييم بدأنا حواراً صريحاً مع التحالف الدولي تخللته مناقشات كثيرة".


وتابع: "ناقشت مع الرئيس الاميركي في واشنطن ملف التحالف الدولي وشكلنا لجنة ثنائية في شهر اب من العام الماضي بين القادة العسكريين للبدء بالحوار"، لافتا الى ان "اللجنة وصلت الى تفاهمات حول ترتيب انسحاب التحالف الدولي، وكان من المؤمل ان تعرض النتائج والاعلان عنها، الا ان مسألة الحرص على عدم خلط الاوراق واحداث سوء فهم تقرر تأجيل الاعلان عبر المشاركة بمؤتمر دولي للتحالف ضد داعش".


وقال السوداني ان "العراق اليوم ليس كما كان في العام 2014، حيث انتصرنا عليه بفعل التضحيات ووقفة الشعب العراقي، فضلا عن الدعم من المجتمع الدولي والاصدقاء، وداعش لا تمثل تهديداً للدولة وتحول العراق من مرحلة الحروب الى الاستقرار، اذ ان وجود داعش كأفراد يختبؤون في الكهوف والصحاري لا يرتقي لمستوى تهديد الاستقرار والأمن".