رئيس مركز النخيل وقاضي محكمة النشر والإعلام يؤكدان أهمية ترصين قانون حق الحصول على المعلومة

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  بغداد 

التقت رئيس مركز النخيل للحقوق والحريات الصحفية زينب ربيع، اليوم الأحد 18 اب/ أغسطس 2024، قاضي محكمة تحقيق الكرخ الثالثة المختص بقضايا النشر والإعلام السيد عامر حسن. 

وفي بداية اللقاء رحب القاضي حسن برئيس المركز، مثمنا الجهود التي يبذلها المركز في الدفاع عن الحقوق والحريات التي كفلها الدستور ومساندة القضاء في حماية هذا الحق القانوني والدستوري الأصيل. 


وجرى خلال اللقاء بحث العديد من القضايا التي تخص ملفات الحريات العامة والصحفية والدعاوى المنظورة أمام القضاء بهذا الخصوص، فضلا عن التشريعات والقوانين التي يعتزم مجلس النواب إقرارها وفي مقدمتها قانون حق الحصول على المعلومة. 

وأكد القاضي عامر حسن دعم القضاء لحق الصحفي في الحصول على المعلومة، داعيا الى ضرورة الأخذ بنظر الاعتبار الملاحظات المقدمة من قبل محكمة النشر والمنظمات الحقوقية بمنع فرص القيود على الصحفيين في تعديل مسودة القانون.

وشدد على ضرورة أن يحمي القانون كيان المؤسسات والحفاظ على خصوصيته وبنفس الوقت ضمان حق الصحفي التقصي والحصول على المعلومة، مؤكدا ان المؤسسة القضائية كانت ولا تزال وستبقى تذعم حرية الصحافة وحقوق الصحفيين.

من جانبها أعربت رئيس مركز النخيل عن تقديرها لدور مجلس القضاء الأعلى في حماية حق حرية التعبير عن الرأي والتصدي لكل من يحاول التضييق عليها من اشخاص وجهات، مشيرة الى ضرورة الاخذ بالملاحظات المقدمة من القضاء والمنظمات الحقوقية بخصوص قانون حق الحصول على المعلومة.