وزير الدفاع التركي يؤكد ان الخطوات المشتركة التي اتخذتها انقرة وبغداد في مكافحة الارهاب تمثل نقطة تحول

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  متابعة

أكد وزير الدفاع التركي / يشار غولر / أن الخطوات المشتركة لمكافحة الإرهاب التي اتخذتها أنقرة مع بغداد تمثل نقطة تحوُّل في هذا الاطار .


وعبر غولر في مقابلة مع وكالة رويترز نشرتها اليوم الاثنين عن خشيته من محاولات حزب العمال الكردستاني / المحظور / استهداف مشروع "طريق التنمية" المخطط له " اذا ما استمر تواجد مسلحيه في شمال العراق .


وبشأن العلاقات التركية مع دول المنطقة، قال غولر إن تركيا وسوريا يمكن لهما أن يجتمعا بوصفهما جزءاً من جهود التطبيع "إذا تهيأت الظروف المناسبة" .


واضاف : "لا يمكن لتركيا مناقشة التنسيق بشأن الانسحاب من سوريا إلا بعد اعتماد الأخيرة دستورها الجديد وإجراء الانتخابات وتأمين الحدود".


وعن علاقة تركيا بحلف شمال الاطلسي / الناتو / قال يشار غولر : إن أولوية أنقرة في علاقتها بحلف شمال الأطلسي هي الوفاء بالتزاماتها وبمسؤوليات الحلف وتعزيز التضامن مع الحلفاء.


واضاف : إن "تركيزنا يجب أن ينصب على أن يكون الحلف مستعدّاً وثابت العزم وقويّاً"، مؤكداً أن العضوية في حلف الناتو "لا تمنع العلاقات مع منظمة شنغهاي للتعاون".


وتابع غولر أن تركيا تتوقع من الأمين العام الجديد لحلف الناتو، / مارك روته/ "أن يُظهر مقاربة متوازنة بين الحلفاء، ويجب على دول التحالف أن تبذل مزيداً من الجهود لمكافحة الإرهاب".


من جهة أخرى، أكد غولر أن تركيا مستمرة في خطوات صفقة شراء 70 مقاتلة من طراز F16 ومعدات التحديث من الولايات المتحدة كما هو مخطط لها وان تركيا تأمل أن يكتمل المشروع دون أية مشكلات حتى تسليم آخر طائرة".


واشار الوزير التركي الى أن مسؤولين من أنقرة وواشنطن يواصلون مناقشة تفاصيل الصفقة، بجانب المحادثات بشأن العودة إلى برنامج المقاتلات من طراز F35 .


واكد يشار الى أن بلاده حريصة على شراء طائرات /"يوروفايتر تايفون"/ من بريطانيا وإسبانيا وألمانيا، "ولكن لم يُحرز تطور ملموس فيها حتى الآن".