وزير الثقافة يبحث مع السفير التركي الجديد تشكيل فريق عمل مشترك

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز - بغداد 


جدّدَ وزيرُ الثقافةِ والسياحةِ والآثار د.أحمد فكّاك البدراني، دعوته تركيا لتفعيلِ مذكراتِ التفاهمِ والإتفاقياتِ الموقّعةِ مع أنقرة في الجانبِ السياحي والثقافي، مشيراً الى أن القطاعَ السياحي المحلي لايزالُ بِكراً، ويؤملُ لهُ أن يُحققَ مردوداتٍ استثمارية اقتصادية كبيرة.


وذكر بيان لوزارة الثقافة ان البدرانيّ أستقبلَ، السفيرَ التركي الجديد لدى العراق أنيل بورا إنان، وبارك لهُ تسنّمه مهامه في تمثيل بلاده ببغداد، وأكد ضرورة المضي في تطوير العلاقات بين البلدين ذات الجذور الكبيرة على المستويين الثقافي والاجتماعي، مع ضرورة تحقيق لقاء على المستوى الوزاري لتطبيق مفردات الاتفاقيات بين الجانبين.


وأضاف البدراني أن عملية صيانة المواقع الآثارية والتراثية العراقية تحتاج الى تخصصات دقيقة، وهذه لا تتوفر إلا في بلدان ألمانيا وإيطاليا وإيران وتركيا، مؤكداً رغبة الوزارة في أن تباشر مؤسسة "تيكا" التركية بصيانة الشواهد والآثار ذات الطراز العثماني، كونها جزءا مشتركا من تاريخ البلدين.


ودعا البدراني الجانب التركي إلى الإسراعِ في إعداد الدراسة النهائية لإنقاذ منارة جامع الخلفاء ببغداد من السقوط، كونها تهدّد أيضاً قبة الجامع والتي يقدر عمرها بأكثر من ألف عام، حاثاً إياهم على التنسيق مع مؤسسة "تيكا"، لبحث استئناف صيانة وتأهيل أجزاء من قلعة كركوك، وبقية المشروعات في المواقع الآثارية والتراثية.


بدوره، عبّرَ إنان عن إستعداد بلاده لتفعيل اتفاقيات التعاون الثقافي التي وُقعت خلال الزيارة الأخيرة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان الى بغداد، مؤكداً إنتهاء مؤسسة "تيكا" من دراسة تأهيل المكتبة العامة في دار الكتب والوثائق، ومقترحاً تشكيل فريق عمل مشترك على مستوى القيادات والملاكات المتقدمة والمتوسطة لبلورة برنامج عمل مشترك.