الغراوي: مليون عامل اجنبي بالعراق يعملون بصورة غير شرعية

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  



أكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان فاضل الغراوي، ان عدد العمال الوافدين حسب المؤشرات بلغ مليون عامل اجنبي يعملون بصورة غير شرعية .


وقال في بيان ورد إلى تايتل نيوز:" إن عدد المسجلين من العمال الاجانب لدى وزراة العمل بلغ 43 الف عامل في عام 2024 ".


وأضاف الغراوي:" أن متوسط مرتب العامل الأجنبي في العراق يبلغ 700 دولار بينما يبلغ الحد الأدنى لرواتب العامل المحلي 270 دولارا، وان معدل البطالة للعمال في العراق قياسا للعمالة الاجنبية غير المسجلة بلغ بنسبة 26%" .


وتابع أن نسبة العمالة العراقية التي تتراوح أعمارهم بين 15-24 عامًا في عام 2023 تبلغ 34% ، ونسبة البطالة بينهم 15.5%، بينما بلغت أرقام سنة 2022 للقوى العاملة 35% بمعدل بطالة فاق الـ 16%، بينما بلغت ارقام سنة 2021 36.8% نسبة القوى العاملة من فئة 15-24 عامًا أمام بطالة بلغت 16.23% أمام معدل توظيف بلغ 35%.


وأشار الى ان العمالة الوافدة المسجلة تقوم بتحويل عملة صعبة خارج العراق بقيمة 600 مليون دولار سنويًا، في حين تقوم العمالة الوافدة ( الاجنبية ) الغير مسجلة بتحويل مبلغ 4 مليارات و200 مليون دولار سنويًا من العملة الصعبة في مشهد يضر بالاقتصاد الوطني .


واوضح ان دخول العمال الاجانب بالعراق يكون من خلال التهريب او من خلال عصابات الاتجار بالبشر او يدخلون بفيزة سياحية او يدخلون عن طريق اجازات الاستثمار بصفة خبراء واغلبهم عمال غير مهرة واغلبهم من دول بنغلاديش وباكستان والهند وسوريا .


وطالب الحكومة والبرلمان بتعديل قانون العمل وتشديد العقوبات على الشركات والمؤسسات والمشاريع التي تستقطب عمالة اجنبية غير مرخصة .


كما طالب وزراة العمل بتفعيل حملة القرارات ( 33 ) الخاصة بتنظيم تسجيل العمال الاجانب . كما طالب وزراتي العمل والداخلية باطلاق حملة مستمرة لابعاد العمال غير المرخصين او الذي لا يحملون سمة دخول رسمية او التي انتهت سمة دخولهم لاي سبب كان .


ودعا المؤسسات الامنية الى ملاحقة عصابات الاتجار بالبشر وتعزيز التعاون الامني والاستخباراتي مع الدول العربية والاقليمية والدولية لمنع ظاهرة العمالة غير الشرعية، مطالبا في الوقت نفسه الحكومة ووزراة العمل باعتبار عام 2026 عام خال من العمال الاجنبية غير المرخصة .