محافظة بغداد تؤكد وجود تركيز حكومي على مشاريع البنى التحتيطة

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  بغداد 


أكدت محافظة بغداد، السبت، أن هناك أولوية حكومية للتركيز على مشاريع البنى التحتية خاصة المناطق التي تعاني من نقص في الخدمات.

وقالت المعاون الفني لمحافظ بغداد هدى عبد الأمير للتلفزيون الرسمي وتابعته تايتل  نيوز ،  إن "مشروع مجاري أبي غريب الذي تم المباشرة به اليوم واحد من 4 مشاريع تتولى المحافظة تنفيذها بموجب الاتفاقية الإطارية العراقية الصينية، والتي تتضمن مشروع أبي غريب والنهروان والوحدة وسبع البور بكلفة 750 مليار دينار فضلاً عن مشروع الراشدية التي تبلغ كلفته 60 ملياراً على ميزانية تنمية الأقاليم". وأضافت، أنه "تم اختيار شركات رصينة للتنفيذ وفق توجيهات رئيس الوزراء التي وضعت أولوية كبيرة لمشاريع البنى التحتية خاصة المتعلقة بالصرف الصحي في مناطق تعاني من نقص في الخدمات وستخدم مئات الآلاف من المواطنين بعد إكمالها وبينها مشروع مجاري أبي غريب الذي سيخدم 300 ألف نسمة، وهذه المشاريع انطلق تنفيذ البعض منها منذ آذار الماضي فيما انطلق مشروع حي الوحدة في أيار الماضي". 

وتابعت، أن "المشاريع ما زالت في بدايتها وسبقها إجراء المسوحات وإزالة التعارضات والآن نصب معامل الكونكريت المستخدم فيها وخاصة في صب الركائز وكذلك نصب وحدات المعالجة، وبالنسبة لمشروع مجاري أبي غريب فهو يتكون من وحدة معالجة وبطاقة 41 ألف متر مكعب باليوم، وبواقع شبكات تبلغ حوالي 388 كم تشمل شبكات مياه الأمطار ومياه الصرف الصحي، وذلك يضم 9 محطات للرفع خاصة بالصرف الصحي و9 محطات لتصريف مياه الأمطار". 

ولفتت إلى، أن "تلك المشاريع تمتد لمسافات لا تقل عن 150 كم وتتطلب وقتاً، فمثلاً السقف الزمني لمشروع الراشدية سنتان وخمسة أشهر تقريبا فيما يزيد في مشروعي أبي غريب والنهروان لأكثر من 3 سنوات، والمشاريع تنفذ على مراحل وبفقرات عمل متعددة كالحفر وسحب المياه الجوفية وفحوصات التربة".

وشددت على، أن "وجود رئيس الوزراء ومتابعته واهتمامه ومعرفته بكل التفاصيل الخاصة بهذه المشاريع قلل حلقات الروتين وسرع حسم التعارضات والإجراءات بنسبة 75% قياساً بالسنوات الماضية". 

وأعلنت محافظة بغداد، اليوم السبت، المباشرة بأعمال مشروع مجاري أبي غريب الإستراتيجي، والذي يعتبر من المشاريع الكبيرة والمهمة الذي تشرف عليه ملاكات مجاري محافظة بغداد. 

وأضافت، أنه "تمت المباشرة بست محطات شملت أعمال الحفريات، وسيتم إنجاز العدد المتبقي لحين استحصال الموافقات اللازمة"، مشيرة إلى، "حفر أغلب الأحواض الرئيسية، وكذلك أعمال البايلات الاختبارية، حيث سيتم قريبا المباشرة بالشبكات بعد استحصال الموافقات اللازمة".