بوتين: عرابو كييف يواصلون استخدام أوكرانيا "كأداة" في مواجهة روسيا

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقب المحادثات مع رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان اليوم الجمعة، بأن رعاة كييف يواصلون استخدام أوكرانيا وشعبها "كأداة" في المواجهة مع روسيا.


وقال بوتين: "رعاة أوكرانيا يواصلون محاولة استخدام هذا البلد [أوكرانيا] وشعبه "كأداة" في المواجهة مع روسيا"، مضيفا أن رئيس الوزراء الهنغاري أبلغه بتفاصيل زيارته كييف.



وأشار الرئيس الروسي إلى أنه ناقش مع رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، السبل الممكنة لتسوية الأزمة في أوكرانيا.

وقد أعرب وزير الخارجية والعلاقات الاقتصادية الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو اليوم الجمعة، عن أمله في أن تكون زيارة وفد بلاده لموسكو قادرة على إحلال السلام في أوكرانيا، بعد أن أثبتت فترة العامين والنصف الماضية أنه لا يوجد حل في ساحة المعركة.

ووصل رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان والوفد المرافق له اليوم الجمعة، إلى موسكو والتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ووصف أوربان زيارة موسكو بأنها المرحلة التالية من مهمة السلام.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان، الذي يزور موسكو، سيبحثان موضوع الأزمة في أوكرانيا أيضا.

وسبق أن صرح بيسكوف، بأن الاتحاد الأوروبي لا يروق له أن يرى دولة هنغاريا ذات استقلالية، لذلك يزيدون من ضغوطاتهم على رئيس الوزراء فيكتور أوربان.

وكان وزير الخارجية الهنغاري سيارتو قد صرح، عقب اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بأن بلاده غير موافقة "على تخصيص مبلغ 6.5 مليار يورو من أموال الصندوق الأوروبي للسلام من أجل تسديد التكاليف الخاصة بتوريد الأسلحة إلى أوكرانيا.. ولم نستسلم للضغوط".

وكان أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) المنتهية ولايته ينس ستولتنبرغ، قد اقترح إنشاء صندوق مساهمة لتمويل أوكرانيا على مدى خمس سنوات بمبلغ 100 مليار دولار كجزء من حزمة الوثائق التي سيتم التوقيع عليها في قمة الحلف في يوليو المقبل في واشنطن.