بيض إيراني بـ"لوغو" عراقي
الزراعة النيابية تحذر عبر "تايتل نيوز" من انهيار المنتج المحلي وتكشف عمليات تهريب

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  محلي

كشفت عضو لجنة الزراعة في مجلس النواب، ابتسام الهلالي، اليوم الخميس، عن إدخال بيض إيراني بـ"لوغو" عراقي من منافذ كردستان، فيما حذرت من انهيار المنتج المحلي.

وقالت الهلالي في حديث لـ تايتل نيوز، إن "هناك موضوعاً خطيراً يتمثل في حماية المنتج المحلي والوطني وبالتحديد بيض المائدة والدجاج اللذين يعتبران سلعة غذائية مهمة للمستهلك والمواطن الفقير"، كاشفة عن "هجمة كبيرة تطال هذه المشاريع".

وأشارت إلى أنه "في عام 2019 كان هناك اكتفاءً ذاتياً من هذه المشاريع وكثير من المربين باشروا بهذه المشاريع وشغلت تقريباً من 1 - 2 مليون ايدي عاملة، لكن بسبب القرارات الخاطئة وفتح الاستيراد على مصراعيه أدى ذلك إلى انهيار هذه المشاريع بشكل كبير وتعرض المنتجين الى خسائر فادحة".

وبينت، "رئيس مجلس الوزراء شكل لجنة واوعز الى وزير التجارة باستلام البيض من المنتجين العراقيين لتقليل الخسائر لكن الوزارة لحد الان لم تعمل بالتوجيه الحكومي وفرضت على المنتجين والمربين ضرائب كبيرة ورسوم 2%"، لافتة إلى أن "هناك تجاراً دفعوا رسوماً وصلت إلى 10 مليون ولم تأخذ وزارة التجارة بيضهم حتى الآن".

وأوضحت الهلالي، أن "الحدود مفتوحة وهناك عمليات تهريب تتم عبر منفذ باشماخ الحدودي والسليمانية (شمالي العراق)"، كاشفة عن "إدخال بيض إيراني مع دمغ لوغو على كارتونه يظهر أنه بيض عراقي طازج"، مؤكدة "وقوف جهات سياسية قوية خلف هذه المسألة والا من غير المعقول قيام مربي أو تاجر بسيط بفعل هذا الشيء".

واعتبرت عضو لجنة الزراعة النيابية، انهيار المنتج المحلي بأنه "انهياراً للبلد"، مطالبة "رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة بمتابعة هذا الملف".