تركيا تستعد لإطلاق قمر جديد الى الفضاء متخصص بالاتصالات

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  


تستعد تركيا لإطلاق القمر الصناعي "تركسات 6A" خلال الأسبوع الثاني من شهر تموز المقبل، في خطوة تمثل تتويجاً لخطوات متتالية نحو تحقيق أهداف برنامج الفضاء التركي.


وذكرت مصادر اعلامية تركية اليوم ان اطلاق القمر الجديد المتخصص بالاتصالات سيحدث نقلة نوعية في قدرات تركيا الفضائية، وستنضم تركيا بذلك إلى الدول التي تستطيع إنتاج وتطوير أقمارها الصناعية للاتصالات بشكل مستقل، معلنة بداية جديدة في تاريخها الفضائي.


وكان قد جرى الانتهاء من بناء القمر "تركسات 6A" وأُرسل إلى الولايات المتحدة في الرابع من الشهر الجاري، وطُوّرت أنظمة القمر والمحطة الأرضية والبرمجيات ذات الصلة بإمكانيات محلية.


ومن المنتظر أن يوفر "تركسات 6A" خدماته لمنطقة واسعة تشمل تركيا وأوروبا وشمال إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا، وبذلك ستدخل تركيا قائمة الدول التي تنتج وتطور أقماراً صناعية للاتصالات على مستوى العالم.


ويرجع نشاط تركيا في الأقمار الصناعية إلى تسعينيات القرن الماضي، حين أطلقت إلى الفضاء أول قمر تجريبي للاتصالات "تركسات 1A" في 24 /كانون الثاني 1994، ولكنه تحطّم بعد 12 دقيقة من اطلاقه بسبب عطل فني بالصاروخ.


ومع استمرار استثماراتها في تكنولوجيا الأقمار، أطلقت تركيا "تركسات 1B" بنجاح في العاشر من اب 1994، لتنضم إلى قائمة الدول المالكة لأقمار في الفضاء، ولتستمر بعدها في تحقيق خطوات تاريخية .