نائب لـ "تايتل نيوز": تمرير رئيس البرلمان يعتمد على اتفاق السنة

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  سياسة

أكد عضو مجلس النواب، ياسر الحسيني، أن تمرير رئيس مجلس النواب خلال الجلسة البرلمانية المقررة اليوم الأربعاء، يعتمد على اتفاقات القوى السنية.

وقال الحسيني، في حديث لـ تايتل نيوز، إنه "في حالة خلو منصب رئيس مجلس النواب لأي سبب كان، يحتم على البرلمان اختيار الرئيس في أول جلسة اعتيادية".

وأشار إلى أن "الجلسات السابقة كانت دستورية على اعتبار ان القرار لم يرد من المحكمة الاتحادية وطلبات الجلسة كانت استثنائية".

وبين، أن "جلسة اليوم ستشهد فتح باب الترشيح لرئاسة البرلمان، وفي حال اكتمال الترشيحات سيتم اختيار رئيس المجلس"، مؤكداً أن "اتفاق القوى السنية على الشخص المرشح يعني مضي جلسة اليوم بحسم ملف رئاسة مجلس النواب، وبخلاف ذلك سيبقى باب الترشيح مفتوحاً وستعقد جلسة أخرى للانتخاب".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن مجلس النواب، تأجيل جلسة انتخاب رئيس المجلس، لنصف ساعة.

وكان قد قرر مجلس النواب تخصيص جلسته المقررة اليوم الأربعاء، لانتخاب رئيس جديد للمجلس بعد خلو المنصب.

وخلى مجلس النواب من الرئيس، عقب قرار المحكمة الاتحادية العليا، يوم الثلاثاء 14 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، بإنهاء عضوية محمد الحلبوسي، على خلفية دعوى قضائية رفعها ضده ليث الدليمي اتهمه فيها بتزوير استقالة له من عضوية البرلمان، وعلى إثره قضت المحكمة الاتحادية بإنهاء عضويتهما (الحلبوسي والدليمي) معاً.

ويوم أمس، أنهى النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، عضوية رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي، استناداً إلى قرار المحكمة الاتحادية العليا.