عمرها 14 ألف عام.. الآثار والتراث تكتشف حدود ومعالم جلولاء القديمة

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  


 أعلنت دائرة التحريات والتنقيبات في الهيئة العامة للآثار والتراث اليوم الإثنين، عن اكتشاف حدود ومعالم جلولاء القديمة.

  مدير عام دائرة التحريات والتنقيبات الأثرية علي عبيد شلغم قال في بيان تلقته "تايتل نيوز" إنه تم "اكتشاف حدود ومعالم جلولاء القديمة (المدينة التي مضى على معركتها الشهيرة 1386 سنة)". 


وأشار شلغم إلى أن "عملية المسح استمرت لأشهر عدة من قبل الباحث (احمد عبد الجبار خماس) من مفتشية آثار وتراث ديالى، بهدف تحديد معالم مدينة جلولاء القديمة شمالي محافظة ديالى التي شهدت الواقعة المشهورة بين المسلمين والفرس الساسانيين، وهي ليست المدينة الحديثة المعروفة بناحية جلولاء الآن التي تأسست 1958 غير انها تقابلها في الضفة الأخرى عند قرية باهيزة". 


 واعلن أن" عمليات المسح الآثرية مستمرة وأسهمت في اكتشاف وتسجيل عدد من المواقع الأثرية مثلت مدنا ومواضع ومستوطنات قديمة من التاريخ الحضاري لبلاد الرافدين". 

 ‏

هذا وقد أثبتت الدراسة المقترنة بالمسح الأثري ان تسمية جلولاء قد سبقت الواقعة المشهورة بين الفرس الساسانيين والمسلمين، فجلولاء موضعٌ معلوم ذا مكانة كبيرة و محطة استراتيجية على طريق خراسان والطريق الحربي القديم، اختارها الساسانيون كونها الموضع الانسب لتمركزهم لصد الجيوش الاسلامية، خاصة وأنها قد برزت بعد سقوط دستجرد (الدسكرة) قرب شهربان سنة 628م.