توصيات من الصحة لتخفيف الإصابة بمرض الحمى النزفية خاصة في العيد

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  بغداد 

أكد المتحدث باسم الصحة، سيف البدر، اليوم الجمعة، على أن الوزارة مستمرة بدورها تجاه الحمى النزفية بالشراكة مع المعنيين مثل وزارة الزراعة والجهات الأمنية، فيما أصدر جملة من التوصيات والإجراءات التي تقلل من احتمالية الإصابة.

وقال البدر في حديث تابعته تايتل نيوز، إن "وزارة الصحة مستمرة بدورها تجاه الحمى النزفية بالشراكة مع الجهات المعنية الأخرى وأهمها وزارة الزراعة والجهات الأمنية لتقليل احتمالية التعرض للإصابات".

وأضاف، أن "الإصابات انخفضت لكن مرض الحمى النزفية متوطن ومع كل مناسبة مثل عيد الأضحى نحتاج الى تكثيف الجهود ونشر التوعية والتثقيف الصحي حول الموضوع والتأكيد على ضوابط الجزر والتعامل مع الحيوانات المواشي ولحومها وانسجتها وأيضا ظاهرة الرعي والجزر والنقل العشوائي للحيوانات".

وشدد على، "ضرورة ارتداء الجزارين الذين يعملون بتماس مع الماشية الملابس الواقية مثل الكفوف وغيرها والانتباه للأعراض بشكل مبكر والتوجه إلى المؤسسات الصحية المختصة".

وبين، أنه " لدينا قدرة بالمؤسسات الصحية في الوزارة على تشخيص المرض وإذا كان التشخيص مبكر تكون احتمالية الشفاء عالية جداً رغم خطورته خصوصا إذا تم اكتشافه بمرحلة متأخرة لأنه احتمالية ازدياد المضاعفات تصبح نسبتها أكبر والتي قد تؤدي إلى الوفاة".

وأشار البدر، إلى أن"جميع العلاجات اللازمة متوفرة للتعامل مع الحمى النزفية لكن يجب التوجه الى المؤسسات الصحية لتلقي العلاج".