الجمعية العامة تتبنى قرارا فاضحا ضد الابادة الجماعية في سربرينيتسا

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  متابعة 

 تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً فاضحاً بشأن "الإبادة الجماعية في سربرينيتسا" اقترحته ألمانيا ورواندا.

وذكرت مصادر إعلامية " أنه صوتت 84 دولة لصالح الوثيقة، وعارضتها 19 دولة وامتنعت 68 دولة عن التصويت.

وقد عارض القرار روسيا والصين وصربيا وسوريا وكوبا وكوريا الشمالية وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومالي ونيكاراغوا وناورو وإريتريا والمجر.

وكان من بين المؤيدين ممثلو المعسكر الغربي وحلفاؤهم، الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأوكرانيا وفرنسا وألمانيا وكندا وسويسرا وغيرها، وصوتت إيران أيضا لصالح القرار، ولم تشارك إسرائيل في التصويت.

ومن بين الدول التي امتنعت عن التصويت الجزائر والبرازيل والهند وكازاخستان وجورجيا واليونان ولبنان والإمارات العربية المتحدة.

ويدين القرار "الأعمال التي تمجد أولئك الذين أدانتهم المحاكم الدولية بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية، بمن فيهم المسؤولون عن الإبادة الجماعية في سريبرينيتسا".

ودعت الجمعية العامة جميع الدول إلى الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، وطُلب من الأمين العام للأمم المتحدة إنشاء برنامج توعية يسمى "الإبادة الجماعية في سريبرينيتسا والأمم المتحدة".

وبحسب الوثيقة، فإن الجمعية العامة "تقرر إعلان يوم 11 تموز/يوليو يوما دوليا للتأمل وذكرى حول "الإبادة الجماعية" التي وقعت عام 1995 في سريبرينيتسا وإحياء ذكراها سنويا.