حزب تقدم: 90 % من العراقيين بعد 2003 بعثيين.. هل استخدم هذا الملف "سياسيا"؟

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  بغداد

أكد القيادي في حزب تقدم، محمد العلوي، اليوم الخميس، أن أغلبية الشعب العراقي بعد 2003 كانوا منتمين لحزب "البعث"، فيما أشار إلى أكثر الجهات المتضررة من النظام السابق.

وقال العلوي، في حديث تابعته " تايتل نيوز"، إن "حجم سكان العراق في عام 2003، قد بلغ قرابة 25 مليون نسمة، بالوقت الذي كان 90 % من موظفي الدولة وغير الموظفين، هم أعضاء في حزب (البعث)".

وأشار إلى، أن "النظام السابق كان يفرض على مفاصل الدولة والحياة كافة في العراق، الانتماء إلى هذا الحزب"، مستدركا بالقول: "النظام السابق أظلم جميع المكونات العراقية وليس الشيعة أو السنة فقط".

وأضاف، أن "بعض القوى السياسية بدأت تستخدم هذا الأمر كورقة سياسية ضد مكون معين، وجهة معينة"، لافتا إلى أن "حزب البعث كان يضم أعضاء من المكون الشيعي والسني والأكراد، والتركمان بالإضافة إلى المسيح واليزيديين"، متسائلا: "لماذا يستخدم هذا الملف ضد السنة فقط؟".

وأوضح القيادي في حزب تقدم، أن "هذا الملف كان موجودا في فترة معينة خلال نظام معين، في تأريخ العراق، وانتهت المرحلة، فلماذا يعود تأهيله والتطرق إليه بالوقت الحالي"، مؤكدا أن "أكثر المتضررين من النظام السابق هم السنة لا سيما مناطق الفلوجة وسامراء والموصل، وغيرها"...