البرلمان يكشف: سنعاود تصدير النفط من كردستان إلى تركيا خلال شهرين

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  سياسة

قال مقرر لجنة النفط والغاز في البرلمان، علي عبد الستار، إن الحكومة بدأت بـ"تصفير"، المشاكل المتعلقة بتصدير النفط من حقول الإقليم إلى الخارج عبر ميناء جيهان التركي، وخلال فترة الشهرين المقبلين سنعاود التصدير شمالاً إلى تركيا.

واشار عبد، في تصريحات متلفزة، إن "المشكلة ليست في مسألة التصدير لأن خط جيهان التركي جاهز وأبلغنا الجانب التركي بجاهزيته، لكن (المشكلة) بالشركات الاستخراجية العاملة في إقليم كردستان".

وأكد وجوب "توأمة" العقود النفطية مع الشركات العاملة هناك والتي أبرمتها حكومة الإقليم مع نوعية العقود التي تبرمها الحكومة المركزية في كل محافظات العراق" مؤكداً أنّ "التفاوت في العقود وطريقة إبرامها سبب مشاكل وحرجاً".

ومنذ نحو عام، أوقفت تركيا صادرات النفط العراقي البالغة 450 ألف برميل يومياً عبر ميناء جيهان التركي، وذلك إثر قرار ملزم أصدرته محكمة التجارة الدولية في باريس، إثر شكوى تقدمت بها بغداد، تتعلق بتصدير تركيا للنفط العراقي من حقول إقليم كردستان دون موافقة الحكومة العراقية.

ويُقدر خبراء خسارة العراق بأكثر من 7 مليارات دولار عن فترة توقف تصدير النفط عبر تركيا للعالم خلال الفترة التي تمتد من الخامس والعشرين من مارس/ آذار العام الماضي حتى الآن.