الأعرجي: 2024 عام إعادة جميع النازحين إلى مناطق سكناهم

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  



أكد مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة العراقية ملتزمة بأن يكون 2024 عام إعادة جميع النازحين إلى مناطق سكناهم. 

وقال الإعرجي في كلمته عبر الدائرة التلفزيونية في الاجتماع الدولي لفعاليات اليوم العالمي لمكافحة التطرف العنيف المؤدي إلى الإرهاب والتي تابعتها "تايتل نيوز" ، أن "الحكومة العراقية أقرت الإستراتيجية الوطنية لمكافحة التطرف العنيف المؤدي إلى الإرهاب، لتعزز بها خطواتها في مجال السلم المجتمعي وقد قطعنا شوطاً كبيراً في ملاحقة العناصر الإرهابية بعد تحرير مدننا العزيزة". 

وتابع: "تضحيات قواتنا المسلحة والأمنية والاستخبارية ومن كل الصنوف ووقوف المرجعية الدينية العليا المتمثلة بالسيد علي السيستاني وفتواه أنقذت البلاد والعباد من خطر حقيقي، فضلاً عن مساعدة الدول الصديقة". 

واردف "الحكومة العراقية ملتزمة بأن يكون 2024 عام إعادة جميع النازحين إلى مناطق سكناهم بعد أن تهيأت الظروف المناسبة لذلك"، مبينا أن "عدد العوائل العراقية التي تمت إعادتها من مخيم الهول السوري بلغ ( 1924 )عائلة بواقع ( 7556 )مواطنا وتمت إعادة ( 1200 )عائلة إلى مناطق سكناها الأصلية".

وشدد على أن "العراق يؤكد موقفه الثابت مما يجري في غزة من عمليات القتل والإبادة للأطفال والنساء والأبرياء العزل". 

وجدد "الحكومة العراقية أعلنت موقفها الواضح والصريح بالإدانة للانتهاك للسيادة العراقية وقتل المواطنين العراقيين واستهداف مؤسسات الدولة الوطنية، كما يرفض العراق أن تكون أراضيه ساحة لتصفية الحسابات"، منوها أن "العراق لايشكل خطراً على أي بلد ،وهو بذات الوقت يريد أن ينأى بنفسه عن أي صراع، وعلى الجميع المساعدة في هذا التوجه".