واشنطن تعتزم فرض عقوبات اقتصادية على العراق وتوجه طلباً لبغداد

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  متابعة


كشف مسؤول في الخزانة ،اليوم الأربعاء ،أن العراق بحاجة إلى إبقاء العلاقة إيجابية مع واشنطن منعا لإيقاف واشنطن تمويل بغداد بالدولار عن بيع نفطها. 

وقال المسؤول في تصريح لوكالة رويترز تابعته "تايتل نيوز"، "يتحمل الإقتصاد العراقي جزءا كبيرا من مسؤولية مقتل ثلاثة من جنودها خلال الهجوم الذي استهدف قاعدتهم العسكرية الاثنين الماضي"، منوها إلى تعاون بغدا فيها. 

وأكد المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته  إن "النظام الاقتصادي العراقي يُستخدم الآن للمساعدة في تمويل الهجمات ضد القوات الامريكية"، مؤكدا "نتوقع من الحكومة العراقية التعاون في كشف معلومات الجماعات المسلحة لنا خصوصا بعد حادثة مقتل الجنود"، في إشارة إلى المعلومات الاقتصادية. 

وتابع "نتوقع أيضا من بغداد المساعدة في التعرف على مصادر تمويل الجماعات المسلحة المرتبطة بإيران، بالإضافة إلى تعطيلها لمنع استخدام الاقتصاد العراقي لتمويل تلك الجماعات بالمعدات التي تستخدم لاستهداف قواتنا"، مشددا "نحن نتعامل الآن مع وضع يتسبب بخسارة حياة الأمريكيين". 

بدورها أكدت وكالة رويترز" أن الحكومة العراقية والتي تملك علاقات حليفة وبشكل فريد مع كل من ايران والولايات المتحدة، تملك نحو 100 مليار دولار من خزينتها المالية لدى الولايات المتحدة، وهي بحاجة الى إبقاء العلاقة إيجابية مع واشنطن منعا لايقاف تمويل بغداد بالدولار عن بيع نفطها". 

وسابقا كانت الخزانة الأمريكية قد أعلنت عن فرض عقوبات اقتصادية إضافية على مجموعة أخرى من المصارف العراقية تحت بنود تهريب العملة وخرق العقوبات الامريكية على إيران.