كشف نسب الإنجاز في ميناء الفاو وطريق التنمية

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  بغداد


أعلنت وزارة النقل، اليوم الثلاثاء، استكمال متطلبات مشروع طريق التنمية في أكثر من ٤ محافظات، مؤكدة سعيها لتعزيز أسطولها البري.

وقالت الوزارة في بيان تلقته "تايتل نيوز" ، أن "عددا من المحافظات تقترب من استكمال متطلبات طريق التنمية، الى جانب محافظتي الديوانية والمثنى اللتين اعلنتا انجاز ذلك في وقت سابق" .


واضاف البيان، "نحن الان في مراحل التصاميم الاولية لمشروع طريق التنمية، حيث تم الوصول الى 400 كيلو متر بالنسبة للطريق السريع ،وأيضا الطريق السككي 600 كيلو متر" .


وتابع البيان،" أن عمليات تحري التربة وصلت إلى أكثر من ألف كيلو متر ، مبينا أنه تم توقيع محضر مع الجانب التركي بشأن الأمور الفنية حول طريق التنمية وستكون هنالك زيارة مرتقبة لوزير النقل إلى تركيا في مطلع الشهر المقبل". 

وأشار إلى أن" هناك ملفات مهمة سيتم مناقشتها مع الجانب التركي تخص  الأمور الفنية الخاصة بالمشروع وتدريب كوادر السكك الحديد العراقية".


ولفت البيان" إلى أن نسب الإنجاز المتحققة في مشاريع  ميناء الفاو الكبير تتصاعد باستمرار  كما وصلت إلى أكثر من ٨٥ بالمئة للأرصفة الخمسة" ، مشيرا إلى أنه" تزامنا مع ذلك شرعت الشركة العامة للنقل البري في استحصال موافقة الوزير على شراء 100 شاحنة". 

وأضاف " إلى تهيئة ساحات التجزئة على جوانب الطريق، كونها ستكون مهمة للمشروع".


وأردف البيان، أن" الشركة العامة للنقل البري تخطط لزيادة عدد الشاحنات سنويا لحين وصول عدد اسطولها إلى ألف شاحنة، بما ينسجم مع اهمية هذا المشروع".


ولفت إلى أن" الشركات التي سيتم التعامل معها سواء على مستوى القطارات او الشاحنات ستكون مناسبة مع هذا المشروع المهم، فمنذ اعلان الحكومة لمشروع طريق التنمية اصبحت وزارة النقل قبلة للشركات ورجال الاعمال وممثلي الدول الآسيوية والأوروبية ، وخلال الأيام الماضية كانت هنالك زيارة للسفير الصيني وأعلن عزم بلاده اشتراكها في المشروع" ، كذلك كانت زيارة للسفيرين الاسباني والروماني الى الوزارة.