الصين تنفي علمها بتصريحات حول مرور آمن لسفنها في البحر الأحمر

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز - متابعة 


علقت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الجمعة، على تصريحات منسوبة لمسؤول بارز في جماعة أنصار الله اليمنية، وعد خلالها بالمرور الآمن للسفن الصينية عبر البحر الأحمر.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة، ماو نينغ، في مؤتمر صحفي: "لست على علم بالوضع الذي ذكرته، وفيما يتعلق بالوضع في البحر الأحمر، فقد أوضح وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، موقف بكين حينها خلال زيارته إلى مصر، والذي يمكنكم الرجوع إليه".

وأردفت: "أود أن أؤكد مجددًا أن البحر الأحمر هو طريق تجاري دولي مهم للسلع والطاقة، وتدعو الصين إلى وقف المضايقات والهجمات على السفن المدنية للحفاظ على سلاسل الصناعة والتوريد العالمية دون عوائق، وحماية النظام التجاري الدولي".

وتابعت: "وفي الوقت نفسه، ينبغي تجنب تأجيج التوترات في البحر الأحمر وزيادة المخاطر الأمنية في المنطقة بأكملها، وشدد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أيضا على أن التوتر في البحر الأحمر هو مظهر بارز لامتداد الصراع في قطاع غزة، إن الأولوية الآن هي إنهاء القتال في غزة في أسرع وقت ممكن، لتجنب المزيد من التصعيد، والحيلولة دون خروج الوضع عن السيطرة".

وكان وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، قد شدد، يوم الأحد الماضي، خلال زيارته إلى مصر، أن البحر الأحمر ممر دولي مهم للبضائع والطاقة ويجب وقف الهجمات ضد السفن والحفاظ على انسيابية سلاسل الإمداد.

وتصاعد التوتر جنوبي البحر الأحمر، بعدما أعلنت أنصار الله اليمنية استهداف سفن لها صلة بالكيان الإسرائيلي أو متجهة إليها أو قادمة منها، ردًا على الحرب الدائرة في قطاع غزة.

وردًا على ذلك، شنت الولايات المتحدة وبريطانيا هجوما واسعا على مدن يمنية عدة، استهدف مواقع تابعة لأنصار الله.