الاتصالات تفتتح طريق الحضارات وتدخله التشغيل التجاري.. ما مميزاته؟

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  بغداد 

أعلنت وزيرة الاتصالات هيام الياسري، اليوم الثلاثاء، عن افتتاح مشروع طريق الحضارات وإدخاله التشغيل التجاري، مبينة أن هذا المشروع هو أول مشروع ترانزيت يربط العراق بدول الجوار والعالم الخارجي.

وقالت الياسري، في بيان تلقته "تايتل نيوز" مشروع الترانزيت طريق الحضارات والذي يعد مشروع الكابل الضوئي الاستراتيجي الأكبر في العراق، بدأ تشغيله التجاري". 

وأكدت الوزيرة "الأهمية الكبيرة للمشروع من خلال توفير الإيرادات المالية، وكذلك تعزيز الموقع الجغرافي الاستراتيجي المتميز للعراق وتحقيق الاستقرار الأمني والاقتصادي للبلاد لارتباطه باستقرار عدد كبير من الدول في العالم".

وأشارت الياسري الى ان "المشروع يتضمن خمسة منافذ هي(الفاو وسفوان المنذرية عرعر وربيعة)، وسعة المشروع القصوى  ١٢ تيرا ،فيما تبلغ سعة الكابل الضوئي ٩٦ عشيرة".

وأشارت الى أن "هناك مشاريع ترانزيت وكوابل بحرية أخرى منها في طور التشغيل التجريبي ومنها في طور الدراسة والاحالة.

وشددت الوزيرة على "وضع سياسة سعرية مناسبة للمشروع وتوفير حلول فنية لتسهيل امرار الترانزيت ،وكذلك حلحلة اي معوقات إدارية أو قانونية في المشروع".

ولفتت الياسري إلى أن "هناك أهمية للمشروع في ليصبح منافسا لطريق قناة السويس، لاسيما أن كثير من الدول في آسيا والخليج تفضل امرار سعاتها عبر العراق لكونه يعد طريق آمن وبري ومختصر مقارنة بالطرق البحرية والمحيطات".

ومما يذكر أن الشركات التي مررت عبر مشروع طريق الحضارات هي شركات T_ HEIX،GCX وشركات أخرى في طريقها للتشغيل وهي شركات VODAFONE وTURK CELL.