التجارة تُحدد أسباب ارتفاع سعر بيض المائدة وتطرح حلولاً

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  بغداد

شهدت أسعار بيض المائدة في العاصمة بغداد ارتفاعاً ملحوظاً، بحيث وصل سعر الطبقة الى 7500 دينار، وهو ما يثقل كاهل الطبقة الفقيرة والمتوسطة في البلاد.

 كما هو معروف فإن إقبال الناس على شراء البيض يتزايد في فصل الشتاء، وبما أن الطلب مرتفع، ينبغي أن يتناسب سعره مع دخل المواطن، الذي أصبح غير قادر على شراء البيض.

 المتحدث باسم وزارة التجارة العراقية محمد حنون، قال ان "الارتفاع في الأسعار مرتبط بالكميات المطروحة في السوق المحلية واعتماد العراق بشكل كامل على ما ينتج محلياً، في ظل إجراءات الحكومة لدعم المنتج الوطني".

 وأوضح أن "الحكومة وفرت مراكز تسويقية من خلال وزارة التجارة، حيث يتم فيها بيع طبقة بيض المائدة بسعر 5000 دينار عراقي، وهو سعر الكلفة"، مبيناً أنه "بإمكان أي مواطن في أي من المحافظات شراء الكمية التي يحتاجها من هذه المادة، من دون تحديد الكمية".

 ولفت محمد حنون الى أن "برنامج الوزارة مستمر منذ عام لموضوع البيض والطحين والدجاج، وهي سلسلة من ضمن إجراءات وزارة التجارة لدعم المواد الغذائية وتثبيت الأسعار"، مستدركاً أن "الكميات التي يستهلكها البلد من مادة بيض المائدة كبيرة جداً، لذا فالموضوع بحاجة الى فتح نوافذ جديدة من أجل دخول البيض، لكن هنالك قرارات حكومية تتعلق بدعم المنتج الوطني والمساحة له بأن يأخذ دوره ومسؤوليته في تلبية مادة البيض".

 المتحدث باسم وزارة التجارة العراقية، رأى أن "الأسعار ستنخفض تدريجياً في ضوء مؤشراتنا في طرح كميات كبيرة من البيض الى السوق، سواء من قبل القطاع الخاص أو من خلال مراكز التسويق التابعة لوزارة التجارة العراقية".