الأولية لبغداد.. خطة شاملة لتطوير المطارات العراقية وتعزيز اسطول الناقل الوطني

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  محلي

كشفت وزارة النقل، عن إعداد خطة شاملة لتطوير جميع مطارات البلاد بالتنسيق مع منظمات دولية مختصة، مع إعادة إصلاح وتأهيل جميع الطائرات الجاثمة بهدف اعادتها إلى الخدمة خلال مدة قياسية.

وقال مدير المكتب الاعلامي للوزارة ميثم الصافي، إنَّ وزارته تعكف حاليا على اعداد خطة متكاملة لتأهيل وتطوير جميع مطارات البلاد بالتزامن مع تنفيذ قرار مجلس الوزراء الخاص بفصل المطارات عن سلطة الطيران المدني واعادتها إلى وزارة النقل.

وأضاف انه "ستكون لمطار بغداد الدولي الأولوية بهذه الخطة بالتنسيق مع مؤسسة التمويل الدولية، التي ستشرع خلال هذا العام بعمليات التطوير والتأهيل التي سبقتها بإعداد ورقة عمل واجتماعات متواصلة للوصول إلى صيغة نهائية لخطوات التطوير بالتنسيق مع الوزارة، لافتا إلى انه ستتم المباشرة بتطوير بقية المطارات تبعاً لجدولة زمنية بالتنسيق مع شركات ومنظمات عالمية مختصة".

وبين الصافي أنَّ "عمليات إصلاح وتأهيل الطائرات الجاثمة، تعد ضمن اولويات خطط وزارته التطويرية، إلى جانب تعزيز اسطول الناقل الوطني بأرقى الأنواع ذات المناشئ العالمية الرصينة، مشيراً إلى عزم وزارته النهوض بالخدمات الأرضية داخل المطارات في عموم البلاد".

وأكد "استمرار العمل لإعادة الطائرات المتوقفة، إلى الخدمة من خلال الجهود التي تبذلها شركة الخطوط الجوية العراقية سواء على مستوى أعمال الصيانة التي تنفذ داخل البلاد من قبل ملاكاتها المختصة، او من خلال التعاقد مع كبرى الشركات الرصينة لصيانة محركات عدد منها، اذ تم إرسال دفعة من تلك الطائرات إلى تلك الشركات، والتي يتأمل الانتهاء من صيانتها وتسلمها خلال العام الحالي".