الكشف عن خطة كبرى لتوسيع شوارع بغداد

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  محلي

كشف مسؤول في أمانة بغداد عن خطة شاملة يجري تطبيقها، لتوسيع شوارع بغداد.

وقال مدير إعلام دائرة المشاريع في أمانة بغداد، رياض المطيري، في حوار متلفز تابعه تايتل نيوز، "لدينا تنسيق مع وزارة الإعمار والإسكان، لتوسعة الشوارع وتقليل الزحامات، نعمل حالياً على توسعة الشوارع التي تتحمل التوسعة عبر تقليص الأرصفة وجعلها ضمن الشوارع الرئيسية، فهناك شوارع سابقاً كانت بعرض 10 متر، فعملنا على استغلال الأرصفة الجانبية".

واشار الى "مواجهة بعض التعارضات من حيث الإنارة الجانبية واتفقنا مع وزارة الكهرباء على رفع هذه الأعمدة، واستبدالها بإنارة ديكورية حديثة وجعلها في الجزرة الوسطية، وهذا ما ساعد على جعل السايد بعرض 14 متر، وهذا ما قامت به أمانة بغداد لتوسعة الشوارع وفك الاختناقات المرورية، وآخرها كان شارع السندباد الذي يمتد من الكرادة إلى الزعفرانية".

وبين، ان "دائرة المشاريع في أمانة بغداد أعدت خطة لإنشاء 27 جسر مشاة، ستكون 10 منها في جانب الكرخ، و10 في جانب الرصافة، و7 على طريق قناة الجيش، ويعتمد إنشاؤها حسب أهمية المناطق، فمثلاً المستوصفات والجامعات تحتاج إلى هذه المجسرات، حيث باشرنا مؤخراً بإنشاء جسر للمشاة قرب الجامعة العراقية، الواقعة على قناة الجيش".

وبين المطيري، "أنجزنا خلال عام 2023، 6 جسور للمشاة، من ضمنها مجسر أنجز على سريع الشعلة، وذلك بسبب المناشدات التي تصلنا من الأهالي، كما أن هناك مجسرين قرب مستشفى الطفل في الإسكان".

واكد "سنشهد إنشاء محطات لوزن الشاحنات على أطراف بغداد خلال العام المقبل، فهناك مواطنين يتساءلون، لماذا الشوارع غير عملية، وفي الحقيقة الشوارع عملية لكن سبب تشققها هو كثرة الأحمال، ووجود محطات للوزن سيقلل من هذه المشكلة".

واتم: "شوارعنا قادرة على تحمل 20 طن كحد أعلى، لكن أن تأتي شاحنة محملة بضعف هذا الرقم وتحت درجة حرارة عالية، فمن المؤكد أن الشارع سيتضرر، ووفقاً لمعلومات فإن الاخوة في محافظة بغداد يعدون دراسة شاملة لإيجاد الحوليات الخاصة ببغداد، وإذا ما أنشأنا هذه الحوليات، ستحافظ الحوليات على جماليتها".