النقل : المرحلة الأولى من ميناء الفاو الكبير ستُنجز العام المقبل

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز -  بغداد

أعلنت وزارة النقل ، اليوم الخميس ، عن موعد انجاز المرحلة الأولى من ميناء الفاو الكبير ، فيما أكدت أن تصاميم الخط السككي وتحريات التربة لطريق التنمية وصلت إلى نسبة انجاز 100%.


وقال المكتب الاعلامي للوزارة في بيان : إن تقدم العمل في ميناء الفاو مستمر وسيتم انجاز المرحلة الاولى منه العام المقبل .



وأضاف البيان ، أن عام 2025 سيشهد اكمال المرحلة الأولى من ميناء الفاو الكبير وهو أحد مكونات طريق التنمية ، وعمليات الإنجاز مستمرة في مشاريعه الخمسة ،اذ بلغت نسب الانجاز 100% في مشروع الأرصفة الخمسة ، بينما الطريق الرابط وصلت عمليات الإكساء فيه لمراحل متقدمة فضلا عن الشروع بنصب الأعمدة الكهربائية للطريق .


وأضاف ، أن نسب الإنجاز تتقدم ايضا في المجسرين الخاصين بالطريق الرابط بين ميناء الفاو وام قصر ، حيث وصل المجسر الأول الى 98% بينما تقدر نسبة الإنجاز في الثاني بـ 96% ، وستشهد الأيام القليلة المقبلة تسلم الارصفة ، فضلاً عن استمرارية تدرج الأعمال في القناة الملاحية وزيادة نسب الإنجاز فيها وبنسبة تفوق ما مخطط له .


وتابع البيان :" ما زلنا في مرحلة التصاميم الأولية لمشروع طريق التنمية والتي وصلت إلى مراحلها النهائية حيث بلغت نسب كل من الخط السككي والمسح الطوبوغرافي وكذلك تحريات التربة إلى 100%، بينما وصلت نسب إنجاز الطريق البري الى 84%".


ولفت إلى:" أن الخطوة التالية ستكون الانتقال إلى مرحلة التصاميم النهائية ثم الإعلان عن المشروع أمام كبريات الشركات العالمية للتنافس في تنفيذه واختيار الأنسب منها لما يخدم مصلحة الشعب والبلد وفق رؤية الحكومة العراقية ،لإنجاح المشاريع الستراتيجية للبلد بمتابعة حثيثة ومباشرة من قبل رئيس الوزراء واللجنة العليا لمشروع طريق التنمية وميناء الفاو".