وزير الخارجية يستعرض للسفراء العرب في براغ توجهات السياسة الخارجية العراقية

  • A+
  • A-

 تايتل نيوز - متابعة

 التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، فؤاد حسين، بالسفراء العرب المعتمدين في العاصمة التشيكية براغ.


وذكر بيان لوزارة الخارجية ورد لتايتل نيوز  أنه جرى ، خلال اللقاء، استعراض تاريخ العلاقات العراقية-التشيكية، بالاضافة إلى توجهات السياسة الخارجية العراقية الهادفة إلى تعزيز الأواصر وتذليل الخلافات.


كما تناول الوزير نتائج اجتماعاته مع المسؤولين في جمهورية التشيك، في إطار زيارته الرسمية التي ركزت على بحث سبل التعاون الثنائي وتعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين.


واشار إلى أن الأوضاع في العراق منذ عام 2017 شكّلت نقطة تحول مهمة، بعد استتباب الأمن وعودة الاستقرار، مبينا :" ان العراق بدأ منذ ذلك الحين بالتركيز على إعادة البناء وتحفيز النمو الاقتصادي ".


كما تطرق إلى مشروع الإصلاح المالي الذي تسعى الحكومة إلى تحقيقه، بهدف تحقيق العدالة الاجتماعية ودمج الاقتصاد العراقي في السوق العالمية.


وأشاد الوزير بالتنوع الديني والقومي الذي يميز المجتمع العراقي، مشيراً في الوقت ذاته إلى التحديات الكبيرة التي تواجه البلاد، لا سيما الأمنية منها.


وأكد أن أمن العراق مرتبط ارتباطاً وثيقاً بأمن المنطقة، مشدداً على أن سياسة العراق تقوم على تعزيز علاقات حسن الجوار وبناء علاقات إيجابية مع دول الجوار.


كما أوضح أن العراق يؤمن بالحوار ويرفض الحروب، نظراً للمعاناة التي شهدها بسببها ، مؤكدا أن السياسة العراقية تعتمد على النظام الديمقراطي وتسعى إلى ترسيخ الديمقراطية التوافقية.


وفي ما يتعلق بالمستجدات الإقليمية والدولية، تناول الوزير تداعيات الحرب على غزة ولبنان، محذراً من أن استمرار الحرب في غزة قد يؤدي إلى اندلاع حروب أخرى في المنطقة، كما حصل في لبنان ، مشيرا الى أن اتساع دائرة الصراع قد يفاقم الأوضاع ويؤدي إلى نزاعات أكثر شدة في المنطقة.


وفي ختام اللقاء، عبّر الوزير عن شكره للسفراء العرب على جهودهم في دعم التحركات الدبلوماسية، مؤكداً أن إنهاء الحرب يصب في مصلحة أمن واستقرار جميع دول المنطقة.